الراشدي: مكافحة الفساد أولوية لتحقيق التنمية المدمجة

قال رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد بشير الراشدي، إن “مكافحة الفساد أولوية لتحقيق التنمية المدمجة”، مضيفا أن الهيئة عندها قناعة أن مفادها أنه لا تغيير من دون سياسة شمولية في هذا المجال. 

جاء ذلك خلال كلمة له في الندوة الصحفية التي عقدها الهيئة يوم الأربعاء 6 دجنبر 2023، لتقديم التقرير السنوي برسم سنة 2022 والتقارير الموضوعاتية المصاحبة، بالإضافة إلى نتائج البحث الوطني حول الرشوة في المغرب الذي أنجزته الهيئة.

وانتقد الراشدي الموقع غير المرضي الذي يرزح فيه المغرب على المستوى الدولي فيما يتعلق بمؤشرات مدركات الفساد ومحاربة الرشوة بعد استعراضه لمسار المغرب على مدار عقد من الزمن، منبها إلى عدم التفعيل الفعلي لمسألة تبسيط المساطر رغم وجود قوانين ودخول بعضها حيز التنفيذ. 

ونبه المتحدث إلى التجاوب شبه المنعدم مع توصيات الهيئة، مشددا على ضرورة استثمار التحول الرقمي من أجل تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، مضيفا أن الهيئة تطالب بوضع إطار لمعالجة تنازع المصالح عبر تحديد لائحة المحظورات، داعيا إلى اعتماد الهيئة كآلية للنظر في قضية تنازع المصالح. 

وشدد الراشدي على ركيزة التربية والتكوين لكونها أساسية في قضية محاربة الفساد في المغرب، موضحا أن الملاءمة مع المعايير الدولية أساسية كذلك لتعزيز اقتصادنا الوطني، مشيرا إلى ضرورة تنفيذ إصلاحات في المجال السياسي والانتخابي.

وأوضح أن خلاصات الدراسة حول الفساد بالمغرب التي أعدتها الهيئة تؤكد أن قضية الفساد أهم انشغال لدى المواطنين، حيث يحتل هذا الانشغال المرتبة السادسة من لدن المغاربة المقيمين، والثانية لدى المغاربة بالخارج، مضيفا أن المغاربة والشركات الذين شملتهم الدراسة يرون أن الفساد ارتفع في السنتين الأخيرين، مضيفا أن المغاربة قالوا في الدراسة إن الفساد عقبة أساسية للتنمية. 

واستعرض الراشدي خلاصات تقرير حول الصحافة الاستقصائية، موصيا في ضوء استنتاجاتها إلى تفعيل قانون الحق في الحصول على المعلومة، وتعزيز حرية الصحافة، علاوة على تقوية المقاولات الصحفية، وجعل الأجيال السابقة ذات تجربة رهن إشارة الأجيال الحالية لتأطيرهم والاستفادة من تجاربهم. 

 وعرف اللقاء عرض ثلاثة تقارير موضوعاتية وهي تقرير “تنازع المصالح، من أجل منظومة ناجعة للتأطير والمعالجة والضبط”، وتقرير “التحول الرقمي، ركيزة أساسية للوقاية من الفساد ومكافحته”، وتقرير “الصحافة الاستقصائية في المغرب، من أجل دور فاعل في مكافحة الفساد”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى