الحكومة تحيل على البرلمان مشروع مرسوم بقانون يزيد 6 أشهر في عمر المجلس الوطني للصحافة

أحالت الحكومة اليوم الجمعة 30 شتنبر 2022، مشروع مرسوم بقانون رقم 2.22.770 بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة على لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

وكان مجلس الحكومة قد صادق أمس على مشروع المرسوم بقانون يرمي إلى تمديد مدة انتداب أعضاء المجلس الوطني للصحافة لستة أشهر إضافية.

وحسب بلاغ لمجلس الحكومة، فإن المشروع يضمن السير العادي في أداء المجلس للمهام المنوطة به بموجب مدونة الصحافة والنشر والنصوص المتخذة لتطبيقها. ومن تلك المهام منح بطاقة الصحافة، وصيانة المبادئ بما فيها التقيد بميثاق أخلاقيات المهنة والأنظمة المتعلقة بمزاولتها.

وكانت انتخابات المجلس الوطني للصحافة قد أجريت بتاريخ الجمعة 22 يونيو 2018. ويتألف المجلس من 21 عضوا موزعين على 7 أعضاء ينتخبهم الصحافيون المهنيون من بينهم مع مراعاة تمثيلية مختلف أصناف الصحافة والإعلام، و7 أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم. 

كما يتألف المجلس من سبعة أعضاء آخرين وهم ممثل عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وممثل عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وممثل عن اتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى