البرلمان الدانماركي يقر قانونا جديدا يُجرّم حرق المصحف الشريف

صادق البرلمان الدانماركي يوم الخميس 7 دجنبر 2023 على مشروع قانون يجرم حرق نسخ من المصحف الشريف في الأماكن العامة، بهدف تهدئة التوتر مع الدول الإسلامية.

وتمت الموافقة على المشروع بعد مناقشات دامت 5 ساعات في البرلمان الدانماركي، حيث صوت 94 عضوا لصالحه، مقابل 77 ضده، في برلمان يتألف من 179 مقعداً

وينص القانون الجديد على حظر حرق المصحف الشريف والكتب المقدسة والاعتداء عليها، مع تحديد عقوبات تصل إلى الغرامة أو السجن لمدة تصل إلى عامين لمن ينتهكه.

وأوضح وزير العدل الدانماركي بيتر هوملجارد أن البلاد شهدت أكثر من 500 مظاهرة منذ يوليوز الماضي تخللها حرق نسخ من المصحف أو رمي الأعلام، معبّرا عن قلقه إزاء الآثار السلبية المحتملة على العلاقات الدولية للدانمارك وأمانها الوطني.

وشهدت الدانمارك والسويد موجة من الاحتجاجات خلال الصيف الماضي، بسبب إحراق نسخ من المصحف أو تمزيقها، مما أثار توترات مع المسلمين ودفع بالحكومتين إلى مطالب بحظر هذه التصرفات.

من جهتها، تدرس السويد أيضا طرقا قانونية للحد من التطاول على نسخ من المصحف، لكنها تتبنى نهجا مختلفا عن الدانمارك حيث تدرس ما إذا كان ينبغي للشرطة أن تأخذ في الاعتبار الأمن القومي عند اتخاذ قرار بشأن طلبات الاحتجاجات العامة بدلا من حظرها.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى