الاحتجاجات الرافضة للنظام الأساسي متواصلة وبنموسى يحاور التنسيقيات التعليمية

انطلقت صباح اليوم الخميس 14 دجنبر جلسة حوار وفد التنسيق الوطني لقطاع التعليم مع ممثلي وزارة التربية الوطني والتعليم الأولي والرياضة بمقر الوزارة بالرباط لمدارسة مطالبهم بعد رفضهم اتفاق الحكومة مع النقابات التعليمية الأربع.

وتعرف التنسيقيات التعليمية بالموازاة مع جلسة الحوار اليوم الخميس بمختلف المدن المغربية إضرابات ووقفات أمام المديريات الإقليمية والأكاديميات التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سطره التنسيق الوطني لقطاع التعليم بعد رفضه مخرجات الحوار بين الحكومة والنقابات التعليمية الأربع.

وكانت الجامعة الوطنية للتعليم أعلنت عن عقدها لقاء مع وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى يوم الثلاثاء 12 دجنير 2023 ترتب عنه الاتفاق على عقد جلسة الحوار في إطار التنسيق الوطني لقطاع التعليم بتنسيق مع التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم وتنسيقية الثانوي التأهيلي. وعقدت الجامعة الوطنية للتعليم أمس الأربعاء ندوة صحفية وضحت فيها أسباب رفضها لاتفاق 10 دجنبر وجددت دعوة الحكومة إلى تنظيم حوار وطني متعدد الأطراف.

وأكد عبد الإله دحمان الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن الجامعة دقت ناقوس الخطر ونبهت الى مآلات ما يعيشه القطاع اليوم من التوتر واحتقان، نتيجة  مسار حوار قطاعي لم تستطع مكوناته ان تكون في مستوى تطلعات الشغيلة التعليمية، والنتيجة مخرجات تفاوضية مرفوضة  ونظام أساسي جانب مبادئ العدل والانصاف وتوحيد مسارات الأسرة التعليمية.

وطالب دحمان الوزارة الوصية والحكومة بإعادة النظر في الملف المطلبي بناء على التحولات الجارية في الواقع التعليمي والنقابي، من خلال التركيز على سحب النظام الأساسي الجديد وتصحيح مسار التوقيع على الاتفاقات، المرحلي بتاريخ 18 يناير 2022 و التوقيع على ما سمي المبادئ المؤطرة بتاريخ 14 يناير 2023، وأخيرا الخروج باتفاق 10 دجنبر 2023 ، الذي بذل فيه مجهود مالي كبير، لكنه لم يحقق الأثر المنشود منه ، لأنه استمر في منطق الانتصار لفئة على أخرى عوض إعمال مبدأ الانصاف للجميع.

وكان التنسيق الوطني لقطاع التعليم قد أعلن خوض إضراب وطني أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة 12-13-14- 15، وتنظيم وقفات احتجاجية وحدوية تتحول إلى مسيرات إقليمية وجهوية، وبرمجة إضراب لأربعة أيام ابتداء من الاثنين 18 دجنبر مع مسيرة وطنية وحدوية بالرباط يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى