الإيسيسكو تصدر عددا جديدا من مجلة اللغة العربية
أصدرت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) العدد الثاني من “مجلة الإيسيسكو للغة العربية”، وهي مجلة علمية محكمة يشرف على إصدارها مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها.
ويأتي هذا الإصدار الجديد في إطار عناية المنظمة الدولية بلغة الضاد، وتعزيز مكانتها العالمية في التبادل التربوي والعلمي والثقافي.
ويتضمن العدد من المجلة عشرة بحوث علمية لباحثين خبراء ومتخصصين من عدة دول عربية وإسلامية، هي ليبيا والمغرب والأردن وسورية والعراق وقطر ومصر وتركيا وماليزيا.
وتنوعت موضوعات البحوث، لتعكس التكامل بين معارف دقيقة تنتمي إلى تخصصات علمية متنوعة تهدف إلى إبراز هوية الباحثين وإبداعهم البحثي في اللغة العربية وآدابها وعلومها.
ووضعت المنظمة الثقاقية رابطا مجانيا للاطلاع على العدد الثاني من مجلة الإيسيسكو للغة العربية وتحميله وقراءته رهن إشارة الطلبة والباحثين والمهتمين. وتسمح المجلة بمشاركة محتواها مجانا عبر التحميل من موقعها الإلكتروني، أو النسخ والطبع شريطة اعتماد قواعد التوثيق العلمية والإشارة إلى المصدر.
وكان مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، قد أصدر العدد الأول من مجلة الإيسيسكو العلمية المحكمة للغة العربية (عالم) في يوليوز من العام الماضي.
وتصدر المجلة مرتين في كل عام (يونيو ودجنبر)، وتعد “عالم: مجلة الإيسيسكو للغة العربية” دورية علمية للبحوث، تصدرها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التي تعنى بتعزيز مكانة اللغة العربية وحضورها في مجتمعات الدول الأعضاء وغيرها، ومن أهدافها تحقيق تراكم علمي خصب ودعم البحوث التخصصية باللغة العربية.
و تضمن العدد الحالي مواضيع غنية ومتنوعة من بينها قراءة معرفية للأنثى في الفكر النحوي وحصول نسق النقد المعرفي من النصية إلى التأويلية، وبنية التكرير في الخطاب النبوي من خلال نموذج خطبة الوداع، وتطبيق الذكاء الاصطناعي في تعليم اللعات وتعلمها برنامج (QuestionWell.org) أنموذجا.
وكان العدد الأول تضمن مواضيع عديدة من قبيل؛ أثر المسألة النحوية في التفكير اللغوي العربي، والمعنى في الخط العربي، وقراءة في النظريات التداولية وقواعد الخطاب واللسانيات وأثرها في معالجة موضوع “تعليم اللغة للناطقين بغيرها”: قضايا نظرية ونماذج تطبيقية في “نظرية أخطاء التعلم”، وغيرها من المواضيع المهمة.