وزارة الأوقاف: هذه خطوات التسجيل الإلكتروني في قرعة الحج 2025

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن بدء التسجيل الإلكتروني للمشاركة في قرعة الحج للمواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب البالغين من العمر 18 سنة فما فوق ولم يسبق لهم أداء هذه الفريضة خلال ال 10 سنوات الأخير.

وأشارت الوزارة إلى أنه يُسمح بالتسجيل لأداء فريضة الحج وفق صنفين (لائحتين) :

– الصنف الأول: خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

– الصنف الثاني: خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ويمنع التسجيل في الصنفين معا في آن واحد أو مرتين في صنف واحد، وفي حالة ثبوت ذلك يعتبر التسجيل لاغيا .

بالنسبة للأشخاص الراغبين في المشاركة في القرعة بشكل فردي، يرجى إختيار الصيغة “بدون مرافق” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة”.

يسمح بإدخال بيانات المرافق أو بيانات أفراد العائلة الواحدة (الأصول، الفروع والأزواج) أثناء التسجيل الالكتروني بالنسبة للراغبين في المشاركة مجتمعين في قرعة الحج، على ألا يتعدى عدد أفراد العائلة أربعة (4) أشخاص. في هذه الحالة يجب :

على أحدهم أن يختار الصيغة “مع مرافقين باعتباره مكلف بالمجموعة” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة” عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني؛

على باقي الأعضاء اختيار الصيغة “مع مرافقين باعتباره عضو في المجموعة” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة” عند قيامهم بالتسجيل مع إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية ورقم التسجيل الخاص بالمكلف بالمجموعة في الخانات المخصصة لذلك وتحديد صلة القرابة، عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني.

وفي حال اختلاف مكان سكناهم سيتم تسجيلهم معا على صعيد الملحقة الإدارية أو القيادة التي يقطن بها المكلف بالمجموعة.

وبعد إتمام عملية ملئ استمارة التسجيل الالكتروني يمكن تحميل طلب التسجيل.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى