الأطعمة الغنية بمركبات الفلافانول تعزز الذاكرة وتحافظ على صحة الدماغ

تشير دراسة حديثة إلى أن الأطعمة الغنية بمركبات الفلافانول مثل التفاح والفستق والكاكاو والشاي، تعد سلاحا قويا في محاربة ضعف الذاكرة وفقدانه المرتبطين بالتقدم في العمر.

وتقول نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences إن تناول مكملات الفلافانول يمكن أن يحسن درجات الذاكرة قليلا لدى كبار السن الأصحاء. وخلال الدراسة، وجد أن المشاركين الذين كانت جودة نظامهم الغذائي منخفضة حصلوا على تحسن في نقاط الذاكرة بنسبة 10٪ مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي.

وبناء على هذه النتائج والدراسات السابقة، يوصى باتباع نظام غذائي غني بالفلافانول للحفاظ على صحة الدماغ وتقوية المناعة ضد شيخوخة الدماغ. يجب النظر في إضافة الأطعمة الغنية بالفلافانول إلى القائمة الغذائية اليومية.

وحسب البحث الذي أجرته جامعة كولومبيا ومستشفى بريغهام للنساء، فإن تناول هذه الأطعمة يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، فمع تقدم العمر يحدث تقلص في دماغنا وينخفض عدد نقاط التشابك العصبي، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة وسرعة المعالجة والانتباه والتفكير والتخطيط وحل المشكلات.

ويعتقد العلماء أن مركبات الفلافانول مفيدة للصحة الإدراكية، حيث تعزز نمو الخلايا العصبية والأوعية الدموية في منطقة الحُصين في الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن التعلم والذاكرة.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية للتغذية وعلومها بتناول 400 إلى 600 ميلليغرام من الفلافونول الغذائي يوميا، لأن الفلافانول يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مثل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والدهون والجلوكوز.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى