اعادة مخطوطات “سفر إستر” لتركيا بعد جدل حول سرقتها من فريق إنقاذ صهيوني من كنيس بأنطاكيا

تداولت حسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي صورا، تفيد أخذ فريق الإنقاذ الصهيوني مخطوطات يهودية تاريخية من أنطاكيا إلى “إسرائيل” بدعوى “حمايتها”، لكنه تمت إعادتها في ما بعد إلى إسطنبول.

وأثارت المخطوطات المنقولة من تركيا إلى إسرائيل جدلا عبر المنصات التركية والعربية، ورأى مدونون أن ما حصل لها “سرقة تستوجب المساءلة والمحاسبة”، في حين وصف ناشطون الأمر بأنه “فضيحة وسرقة”، واتهموا أعضاء الفريق الإسرائيلي بأنهم “لصوص”.

وكان  موقع “Haber7” التركي، أفاد يوم الأحد 19 فبراير 2023، أنه اتضح أن فريق البحث والإنقاذ الصهيوني الذي أُرسل إلى تركيا أثناء الزلزال، أخذ معه مخطوطات إستر من كنيس أنطاكيا المدمر.

وأشار الموقع إلى أنه تم نقل لفائف كتاب إستير، التي تم استخراجها من أنقاض الكنيس الذي تضرر بشكل كبير من الزلزال، لأول مرة إلى “إسرائيل” من قبل فرق البحث، لترسلها “إسرائيل” مرة ثانية إلى تركيا، وهي الآن لدى الحاخامية الرئيسية في اسطنبول.

وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن مُسنا قابل المتطوع في فريق الإنقاذ الصهيوني حاييم أوتمازجين وسلمه المخطوطات التاريخية، قائلا إنه وجدها في الكنيس الذي دمره الزلزال، مضيفا أنه “خائف من أن تقع في الأيدي الخطأ”، طالبا من الفريق “حمايتها”.

من جهته، نشر الحاخام مندي شيتريك صورا من تسلم المخطوطات معلقا “لفائف كتاب إيستر القديمة التي نجت من الزلزال وجُلبت إلى إسرائيل أعيدت إلى الحاخامية الكبرى في إسطنبول”.

من جهتها، أصدرت الجالية اليهودية التركية بيانا على حسابها الرسمي على “تويتر” جاء فيه: “تم استلام مخطوطات إستير ذات الصلة من إسرائيل وهي محفوظة في حاخاميتنا الرئيسية، وستعود إلى أنطاكيا بعد تجديد كنيسنا اليهودي”.

كما أصدرت وزارة الثقافة والسياحة التركية بيانا جاء فيه أن “القطع الأثرية التي تنتمي إلى جميع أنواع المعتقدات والثقافات التي كانت موجودة داخل حدود بلدنا لقرون سيستمر الحفاظ عليها بعناية داخل هذه الأراضي”، مشيرة إلى أنه سيتم ترميم الكنيس وفتحه للعبادة للمواطنين في أنطاكيا.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى