استشهاد 86 صحفيا في غزة ودعوات لمقاضاة الاحتلال

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، يوم الاثنين 11 دجنبر 2023، ارتفاع عدد الصحفيين الذين استُشهدوا خلال العدوان “الإسرائيلي” إلى 86 صحفياً منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأشار موقع قناة “تي ري تي” إلى أن المكتب نشر أسماء الصحفيين الستة والثمانين الذين استُشهدوا خلال الحرب، وكان آخرهم محمد أبو سمرة الذي استُشهد الأحد باستهداف إسرائيلي. وأوضح المكتب أن “اغتيال إسرائيل للصحفيين الفلسطينيين يأتي في محاولة منها لتغييب الرواية الفلسطينية وطمس الحقيقة”. 

وقبل 5 أيام، نشرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أسماء 75 صحفييا وعاملا في قطاع الاعلام الفلسطيني ارتقوا شهداء منذ بدء الحرب “الإسرائيلية “على قطاع غزة. وضمنها صحفيين من قنوات رسمية كالتلفزيون الفلسطيني ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية إلى جانب وكالات للأنباء وصحف وإذعات.

وأوضح الموقع الرسمي للنقابة أن قوات الاحتلال اعتقلت 44 صحافياً وصحفية منذ السابع من أكتوبر وحتى الثالث من نونبر، وأفرجت عن 13 منهم بعد قضاء فترات زمنية مختلفة، فيما بقي منهم رهن الاعتقال حتى الآن 31، إضافة الى 15 صحفياً معتقلا قبل السابع من أكتوبر 2023.

وسبق أن قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” إنها رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب ارتكبت بحق صحفيين خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرة إلى أن “إسرائيل” دمّرت مباني بشكل كلي أو جزئي لأكثر من 50 وسيلة إعلام في غزة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى