استشهاد 38 صحافيا بغزة و “مراسلون بلا حدود” ترفع دعوى ضد الاحتلال

كشفت نقابة الصحفيين الفلسطينيين عن ارتفاع عدد الصحفيين والإعلاميين الذين اشتشهدوا بقطاع غزة جراء الحرب التي يشنها الاحتلال “الإسرائيلي” على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 38 شخصا.

وأوضح بلاغ لنقابة الصحفيين الفلسطينيين على صفحتها الرسمية بمنصة الفيسبوك أن 25 صحفيا فلسطينيا و13 من العاملين في قطاع الإعلام استشهدوا منذ 7 أكتوبر 2023 نتيجة قصف جيش الاحتلال، قائلا إن “تغطية وسائل إعلام عالمية غير المهنية قد تساهم بالإبادة في غزة”. 

وقالت منظمة “مراسلون بلا حدود” إنها رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب ارتكبت بحق صحفيين خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مشيرة إلى أن “إسرائيل” دمّرت مباني بشكل كلي أو جزئي لأكثر من 50 وسيلة إعلام في غزة.

ونقل موقع “الجزيرة” عن بيان نشرته المنظمة غير الحكومية تأكيدها على أن الصحفيين الضحايا قضوا أو أصيبوا في هجمات ترقى إلى جرائم حرب، موضحة أن حجم الجرائم الدولية التي ترتكب بحق الصحفيين، خاصة في غزة، أمر يستدعي إعطاء الأولوية لإجراء تحقيق من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

ودعا رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية فخر الدين ألطون، المجتمع الدولي والمؤسسات الإعلامية لإبداء رد فعل قوي إزاء مقتل صحفيين أثناء تأدية واجبهم بغزة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن ألطون قائله في منشور على منصة إكس، الخميس، إن 38 صحفياً قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر المنصرم، موضحا أن حماية حقوق الإعلاميين العاملين في غزة مسؤولية تقع على عاتق كل من يؤمن بالديمقراطية والحرية. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى