ارتفاع حقينة السدود بنسبة 34% وتساقطات ثلجية استثنائية

ارتفعت حقينة السدود المغربية منذ شهر فبرايرالماضي حسب أرقام ومعطيات النشرة اليومية الصادرة عن المديرية العامة لهندسة المياه التابعة لوزارة التجهيز والماء، ساهمت فيه سلسلة من الاضطرابات الجوية همّت بلادنا خلال الأسابيع الماضية.

وبلغت نسبة الملء الإجمالي المسجلة إلى حدود يوم الجمعة 3 مارس الجاري 34 في المائة بسعة إجمالية وطنية مقدرة بـ5 مليارات و479 مليون متر مكعب، في مقابل 32,7 في المائة قبل ذلك.

وحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، فقد بلغت مقاييس الأمطار للأسابيع الثلاثة الأخيرة للفترة الممتدة ما بين 13 فبراير و 2 مارس 2023، أكثر من 100 ملم بالقنيطرة، و81 ملم بإفران، و79 ملم بورزازات، و64 ملم بطنجة، و59 ملم بآسفي، و57 ملم بالرباط–سلا، و52 ملم بكلميم، تضاف إلى 48 ملم بتارودانت و44 ملم بأكادير ومكناس.

وفيما يتعلق بالتساقطات الثلجية فقد كانت كثيفة واستثنائية في مناطق الأطلس الكبير والسفوح الجنوبية الشرقية بالمرتفعات التي تجاوزت 1200 متر؛ خصوصا بالمرتفعات التابعة لمناطق ورزازات، الحوز، أزيلال، بني ملال، شيشاوة، ميدلت، تنغير وتارودانت.

وبلغت التساقطات الثلجية ما بين 30 إلى 100 سنتيمتر ووصلت إلى غاية متر ونصف المتر بتساوْت وتيشكا وتغلي. ومترَيْن بمنطقة تيدلي التابعة لإقليم ورزازات، وهي التساقطات الثلجية التي وصفتها مديرية الأرصاد في المنطقة الأخيرة بـ”الاستثنائية”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى