ارتفاع الحوادث المعادية للإسلام في أوروبا منذ السابع من أكتوبر الماضي

سجلت حملة “تِل ماما” (أخبر ماما) البريطانية أكثر من 700 تقرير عن حوادث معادية للإسلام في بريطانيا منذ السابع من أكتوبر الماضي، في وتيرة تزيد على 7 أضعاف الحوادث المسجلة الشهر السابق.

وتظهر البيانات الرسمية ارتفاع عدد حوادث الاعتداء تحت بند الكراهية، التي تستهدف المسلمين في كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا بنسب متفاوتة، لكنها لا تشمل حوادث اعتداء لم يتم تسجيلها، كاستهداف الأطفال في المدارس أو الاعتداء على المساجد.

وفي هذا الإطار، أكد عبد الله ذكري نائب رئيس المجلس الإسلامي الفرنسي، أن المجلس تلقى 42 رسالة تنطوي على تهديدات أو إهانات خلال أقل من شهر منذ معركة طوفان الأقصى، لكنه امتنع عن التبليغ عن أي منها بسبب موجة استهداف المساجد برسائل الكراهية والعنصرية.

وقالت الأمينة العامة للمجلس الإسلامي في بريطانيا زارا محمد، إن وصف الحكومة البريطانية للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين بأنها “مسيرات كراهية”، صعّب مهمة الدفاع عن حقوق المسلمين أو الفلسطينيين في حال تعرضهم لاعتداء، مضيفة أن وصف الحكومة “تحريض للمجتمعات على بعضها بعضا، وهو أمر مثير للانقسام وخطير للغاية”.

من جهته، أكد رشيد عبدوني، وهو رئيس جمعية مشرفة على أحد المساجد في باريس، أن الشرطة الفرنسية رفضت توفير حماية شرطية إضافية حول المسجد نهاية أكتوبر الماضي، بعد أن صدر تهديد من أحد المنتمين لليمين المتطرف بحرق المسجد.

كما تعرض مكتب عضو البرلمان في برلين حيان عمر لـ3 حوادث اعتداء بعد السابع من أكتوبر الماضي، وتنوعت بين وصول منشورات مليئة بعبارات كراهية وممزوجة بقطع الزجاج والأوساخ، وتحطيم نافذة والاعتداء بمطرقة.

وفي رد رسمي على هذه الحوادث، أكدت الحكومة البريطانية رفضها التسامح مع جرائم الكراهية، سواء في ما يخص معاداة السامية أو الكراهية ضد المسلمين، وأوضحت الداخلية الألمانية من جهتها، أنها تتصدى لجرائم الكراهية كافة، بما في ذلك الجرائم التي تستهدف المسلمين بشكل صريح، فيما أقر وزير الخارجية الفرنسي بارتفاع نسبة “الأفعال المناهضة للمسلمين” بعد السابع من أكتوبر.

“الجزيرة نت” بتصرف

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى