المغرب يدين اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى والأردن تطالب باجتماع طارئ لجامعة الدول العربية

أدانت المملكة المغربية بشدة اقتحام قوات الاحتلال “الإسرائيلي” للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين وترويعهم خلال شهر رمضان المبارك.

وأكدت وزارة الخارجية اليوم الأربعاء 05 أبريل 2023 في بلاغ لها على ضرورة احترام الوضع القانوني والديني والتاريخي في القدس والأماكن المقدسة والابتعاد عن الممارسات والانتهاكات التي من شأنها أن تقضي على كل فرص السلام بالمنطقة.

كما أكد البلاغ على رفض المملكة مثل هذه الممارسات التي لن تزيد الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلا تعقيدا وتوترا وتقوض جهود تحقيق التهدئة وإعادة بناء الثقة.

وفي السياق نفسه أدانت كل من السعودية ومصر وقطر والكويت والأردن، اقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى فجر الأربعاء 04 أبريل 2023  واعتداءها على المصلين. جاء ذلك في بيانات منفصلة صدرت عن وزارات خارجية هذه  الدول بعد الاعتداءات الصهيونية على المعتكفين بالمصلى القبلي للمسجد الأقصى بالضرب واعتقال العشرات.

ودعت الأردن إلى اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين؛ لبحث الاقتحام “الإسرائيلي” للمسجد الأقصى. وأدانت الجامعة مهاجمة المصلين والمعتكفين بالأقصى مشددة في بيان لها اليوم، على أن “هذه التصرفات غير المسؤولة في الأماكن المقدسة تمس المشاعر الدينية لملايين من المسلمين عبر العالم، لا سيما خلال شهر رمضان المبارك”، داعية المجتمع الدولي، إلى “التحرك بسرعة من أجل دفع إسرائيل لوقف هذا التصعيد الخطير الذي ينذر بإشعال الموقف في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وقالت مصادر مقدسية إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والأعيرة المعدنية تجاه المصلين المعتكفين في المصلى القبلي ما أدى إلى عشرات الإصابات، وقامت بإحداث تدمير في المصلى القبلي والقديم وتكسير أبوابه ومحتويات، ودمارا في العيادة الطبية بالمسجد، بعد أن أقدمت على قطع الكهرباء عنه، كما أغلقت طرق ومداخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وتأتي الاعتداءات الصهيونية على المسجد الاقصى والمصلين والمعتكفين في وقت تستعد فيه جماعات الهيكل المزعوم إلى اقتحام المسجد الأقصى بالتزامن مع الفصح اليهودي الذي يبدأ من غروب شمس اليوم الأربعاء ويستمر حتى 12 من شهر أبريل الجاري.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى