إجراءات جديدة لتوسيع دائرة مدارس الريادة

تستعد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لسن عدد من الإجراءات الجديدة استعدادا لتوسيع دائرة نموذج مدارس الريادة في إطار أجرأة خارطة طريق الإصلاح التربوي 2022/2026.

ويعتمد نموذج مؤسسات الريادة على استراتيجيات تربوية حديثة مثل “التدريس وفق المستوى المناسب TaRL”. كما يشمل المشروع التدريس باستخدام التكنولوجيا الرقمية مثل الأدوات الإلكترونية لتعزيز التعلم التفاعلي، غايته تحديث التعليم، مع التركيز على الدمج بين التعليم التقليدي والتكنولوجيا الرقمية.

وتقول الوزارة إن المؤسسات تسعى إلى تحقيق أهداف متعددة، منها تحسين جودة التعليم، تقليص الفجوة التعليمية، الحد من الهدر المدرسي، ومع ذلك، فإن هناك تحديات تعيق تطبيق هذا النموذج، مثل الفجوة الرقمية ونقص التمويل، وتكوين الأطر، مما يتطلب جهودًا مستمرة لضمان نجاحه وتعميمه.

ودعت الوزارة في مراسلة جرى تعميمها على مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لتكوين جميع مفتشي التعليم الابتدائي والبالغ مجموعهم ما يناهز 500 مفتشة ومفتش.

وتستهدف ورشات التكوين الجهوية جميع مفتشي التعليم الابتدائي، ستنطلق يوم الإثنين 19 ماي الجاري إلى غاية 29 منه، وتندرج في إطار أجرأة خارطة الطريق المتعلقة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي بالسلك الابتدائي بغية تحقيق أهدافها الثلاثة المتمثلة أساسا في الرفع من نسب التحكم في التعلمات الأساسية والتقليص من نسب الهدر المدرسي، وضمان استفادة قصوى من الأنشطة الموازية.

وتعتبر هذه المرحلة الثانية من التكوين، بعدما تم تكوين 560 مفتشا في المرحلة الأولى، أيام 29 و30 أبريل و2 و3 ماي 2025، وهم المفتشون التربويون المواكبون لمؤسسات الريادة خلال الموسم الدراسي الجاري 24/25.

يشار إلى أن مجموع مؤسسات التعليم الابتدائي المحتضنة لنموذج مؤسسات الريادة بلغت خلال الموسم الدراسي الجاري 2024/2025 ما مجموعه 2626 مدرسة ابتدائية، على أن تضاف إليها 2000 مدرسة جديدة خلال العام الدراسي المقبل 2025/2026 لتصير 4634 مؤسسة ابتدائية عمومية، وهو ما يعادل نحو نصف مدارس المغرب العمومية الابتدائية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى