أحكام القنوت ومقاصده
تقديم:
الدعاء عامة هو اتصال روحي يربط بين العبد وربه، وحالة نفسية علاجية من الإحباط، ورغبة في الاعتراف، بالتقصير من أجل تجاوز الهموم، ومن الأدعية التي كان يدعو بها رسولنا الكريم : دعاء القنوت فما معنى دعاء القنوت؟ وما هي أنواعه وأحكامه وآدابه ومقاصده ؟
أولا: مفهوم القنوت لغة وفي القرآن وفي الاصطلاح الشرعي
1 – في اللغة :
-الإمساك عن الكلام
-الدعاء والتسبيح
-الدعاء في الصلاة
-الخشوع والإقرار بالعبودية
-القيام بالطاعة
-القانت :الذاكر والعابد
2 – في القران الكريم:
وردت كلمة القنوت في 8 سور واثني عشر موضعا ثلاثة مواضع في السور المكية (النحل-الروم-الزمر)، والباقي في السور المدنية وهي(البقرة- ال عمران- النساء- التحريم – الأحزاب)
ترد معاني القنوت في هذه السور على الطاعة- الاستجابة- الاستكانة- الخضوع- الخشوع- الإقرار بالعبودية – الطاعة لله ولرسوله- الخشوع في الصلاة
أمثلة لآيات ورد فيها لفظ القنوت:
الكون كله قانت: قال تعالى: (وله من في السموات والأرض كل له قانتون) الروم 26
القنوت صفة الأنبياء قال تعالى: (إن إبراهيم كان أمة قانتا) النحل 120
فضل القانتين وأهل القيام قال تعالى: “أمن هو قانت آناء الليل ساجدا أو قائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه”الزمر 9
3 – الإصطلاح الشرعي:
قال ابن حجر العسقلاني :”القنوت يطلق على معان والمراد به هنا الدعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام”
ثانيا: أنواع القنوت والأحكام الشرعية لكل نوع
النوع الأول قنوت النوازل: وهو عبارة عن دعاء لله في الصلوات الخمس وليس في الفجر فقط .
- حكمه لا علاقة له بقنوت الوتر
- هو سنة مؤقتة ويرتبط بحصول نازلة بالمسلمين ك:
- الاعتداء عليهم من غير المسلمين
- حدوث كارثة أو وباء (طاعون -كورونا…)
- حدوث بلاء بالمسلمين
- الدعاء يكون في الركعة الأخيرة والراجح بعد الفراغ من أذكار الركوع.
صيغة الدعاء : كل دعاء يناسب النازلة التي وقعت، ويختم بالصلاة على النبي عليه السلام .
النوع الثاني: قنوت الوتر: هو عبارة عن دعاء وتضرع لله، ويجوز بأي دعاء ولكن يفضل الدعاء المأثور وصيغة الرسول عليه السلام التي علمها للحسن رضي الله عنه هي:”اللهم اهدني فيمن هديت…”
- إذا كان الإمام يجعلها بصيغة الجمع
- لا علاقة له بقنوت النوازل
- حكمه سنة يفعل في رمضان وغيره
- يكون قبل الركوع بعد الفراغ من القراءة
ثالثا: آداب دعاء القنوت
- يجوز الجمع بين الأدعية الواردة في القنوت
- اختيار جوامع الدعاء
- الإخلاص ومراعاة الاعتدال في الدعاء ومناسبته للمقام وحال المصلين
- رفع اليدين في دعاء القنوت
- تأمين المأمومين
- إذا كان المصلي منفردا أسر به وإن كان إماما جهر به
رابعا: مقاصد دعاء القنوت أهمها ما يلي
- الاشتغال بذكر الله
- الخشوع في الصلاة
- المصارحة مع الذات
- المحاسبة للنفس
- تصحيح المسار
- نفض غبار الوهن
- الربط بين الأمل والعمل
- التقرب إلى الله بالعبودية والخضوع
- الاعتماد على العناية الإلهية في كل الأعمال
- التوكل على الله
- تجديد الفاعلية
- تزكية النفوس وإعلان القيم الروحية
- توثيق صلة العبادة بالله
- الاهتمام بأمر المسلمين وتنمية العلاقات الأخوية والإجتماعية
- دعم النفس وتقويتها
- طرد اليأس والضعف
- الاستغاثة والاستعانة من العبد المخلوق للخالق عز وجل
- المشاركة المعنوية وحفز الهمم فالمجاهدون يفرحون بدعاء إخوانهم المسلمين
- الاستنصار (طلب النصرة والمعونة الإلهية)
- طلب الهداية والتوفيق للعمل بها (اللهم اهدنا)
- الدوام على طلب هداية العلم والعمل
- الطمع في رحمة الله وحكمته وسؤال الهداية كما هدى أناس آخرين (اهدنا فيمن هديت)
- التعود على دعاء الله بالعافية من أمراض الشهوات وأمراض الشبهات (عافنا فيمن عافيت)
- طلب الولاية الخاصة التي تقتضي العناية الربانية(وتولنا فيمن توليت)
- التعود على طلب التوفيق من الله كما يحبه ويرضاه
- التعود على طلب البركة في الرزق والبركة هي الخيرات الكثيرة الثابتة (بارك لنا فيمن أعطيت).
- طلب الوقاية من الشر والعلم بأن قضاء الله ليس فيه شر ولهذا قال النبي عليه السلام :”والخير بيديك والشر ليس إليك” ولهذا لا ينسب الشر إلى الله تأدبا (قنا شر ما قضيت )ويقصد بما أي: الذي
- العلم بأن قضاء الله شرعي وكوني (إنك تقضي ولا يقضى عليك)
- العلم بأن العباد لا يحكمون على الله والله يحكم عليهم (انك تقضي ولا يقضى عليك)
- العلم بأن الولاية نتيجة للعبادة الخالصة لله(لا يذل من واليت)
- العلم بأن الارتباط بالله عز والابتعاد عنه ذل (لا يعز من عاديت)
- العلم بأن الله تعالى أهل للبركة أي أن خيراته كثيرة عمت ووسعت الخلق (تباركت وتعاليت).
- طلب الشفاعة وجعل المسيء هدية للمحسن بشفاعته له (هب المسيئين منا للمحسنين).
د. سعيدة أنوار
المراجع :
تقديم كتاب الدعاء سبيل الحياة الطيبة للباحثة سعاد الناصر . عمر عبيد حسنة موقع اسلام ويب
دعاء القنوت مدرسة للعمل الفوري ذ هشام قربان . موقع الألوكة .
مختصر شرح الدعاء. لمحمد بن صالح العثيمين .موقع الألوكة
فتوى رقم 17238 استحباب القنوت في الفجر قبل الركوع عند المالكية .اسلام ويب