استطلاع رأي فلسطيني: “حماس” ستنتصر على الاحتلال االإسرائيلي

توقع استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية فوز حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على الاحتلال الإسرائيلي في عملية طوفان الأقصى.

وكان المقاومة الفلسطينية بادرت إلى إطلاق عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 2023 في عملية معقدة فاجأت الكيان المحتل، وقد عدها بعض الخبراء والمختصين بمثابة نقطة تحول إستراتيجي في تاريخ القضية الفلسطينية رغم الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال.

وحسب الإستطلاع، يتوقع أغلبية المبحوثين أن تخرج “حماس” منتصرة في هذه الحرب حيث تبلغ اليوم النسبة 64٪، مشيرا إلى استمرار وثبات التأييد لهجوم حماس في معركة طوفان الأقصى، حيث اعتبرت  الغالبية العظمى (71٪) أن تلك الخطوة كانت قرارا صائبا.

وسجل استطلاع الرأي تكهن نسبة 59٪ من سكان قطاع غزة والضفة الغربية بأن يبقى قطاع غزة تحت سلطة “حماس” في اليوم التالي لانتهاء الحرب الحالية، ملاحظا أن نسبة المعتقدين بعودة سيطرة حماس في قطاع غزة ارتفعت بمقدار 8 نقاط.

وبين استطلاع الرأي أن الغالبية العظمى من الجمهور الفلسطيني (83٪) تعتقد أن تصريحات الإدارة الأمريكية المتكررة حول التوصل لحل الدولتين غير جادة، فيما تقول نسبة تبلغ 15٪ فقط (9٪ في الضفة الغربية و23٪ في القطاع) أنها جادة.

ولاحظ الاستطلاع أن أغلبية من 64٪ (مقارنة مع 52٪ قبل ثلاثة أشهر) تلوم “إسرائيل” على معاناة سكان قطاع غزة الراهنة فيما تقول نسبة من 20٪ أنها تلوم الولايات المتحدة، 7٪ فقط (مقارنة مع 11٪ قبل ثلاثة أشهر) يضعون اللوم على حماس، و6٪ فقط  يلومون السلطة الفلسطينية.

ونبه الاستطلاع إلى أن نسبة سكان قطاع غزة الذين يلومون حماس قد هبطت من 19٪ في الاستطلاع السابق قبل ثلاثة أشهر إلى 9٪ في الاستطلاع الحالي.

وبلغ حجم العينة من هذا الاستطلاع 1580 شخصا، منهم 830 شخصا تمت مقابلتهم وجها لوجه في الضفة الغربية (في 83 موقعا سكنيا) و750 شخصا في قطاع غزة (في 75 موقعا). نظرا لعدم اليقين بشأن التوزيع السكاني تلك اللحظة في قطاع غزة، وتم مضاعفة حجم العينة في تلك المنطقة من أجل تقليل هامش الخطأ.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى