وزارة التربية الوطنية تعلن عن التدابير الخاصة بالدخول المدرسي بمؤسسات الريادة

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن التدابير الخاصة بالدخول المدرسي بمؤسسات الريادة للسنة الدراسية 2024/2025، في إطار الرفع من نسب التحكم في التعلمات الأساس، وتقليص نسب الهدر المدرسي في إطار تنزيل نموذج “مؤسسات الريادة”.

وأفادت الوزارة في مذكرة عممتها أمس الإثنين، على المؤسسات التعليمية أن استقبال التلاميذ وإخبارهم بالبرمجة الزمنية لتمرير الروائز حسب المستويات وبرمجة انطلاق الأنشطة سيبدأ انطلاقا من يوم الخميس 5 شتنبر، على أن يكون الانطلاق الفعلي لأنشطة الدعم المكثف وفق مقاربة طارل “Tarl” يوم الجمعة 13 شتنبر 2024.

ويسبق ذلك تنظيم ورشات تحضيرية بالمؤسسات التعليمية حول تمرير الروائز يوم غد الأربعاء 4 شتنبر، حيث يعمل مديرو المؤسسات التعليمية على اتخاذ كافة التدابير لتنظيم هذه الورشات وطبع روائز المحاكاة.

وسيتم ابتداء من يوم الجمعة إلى يوم الإثنين 9 شتنبر 2024 تمرير روائز الموضعة طارل “Tarl”، حيث سيعمل مديرو المؤسسات على طبع لوائح الاختبار المستصدرة من منصة مسار، وكذا طبع روائز الموضعة التي ستكون متاحة على بوابة مؤسسات الريادة ابتداء من 5 شتنبر 2024.

وستستكمل كافة التدابير الإعدادية لانطلاق أنشطة الدعم المكثف يوم الخميس 12 شتنبر، بما في ذلك توزيع التلاميذ حسب مجموعات الدعم وتوزيع الدعم.

وطالبت الوزارة عبر مذكرتها إلى اتخاذ كافة التدابير من أجل الإعداد الجيد لهذه المحطة بناء على الإجراءات التنظيمية والبرمجة التي حددتها. كما دعت كافة الفاعلين للاطلاع على بوابة مؤسسات الريادة portailriada.men.gov.ma والتي تم تضمينها كافة الوثائق الأساسية لتنزيل نموذج مؤسسات الريادة.

كما أكدت الوزارة على ضرورة التواصل مع أولياء أمور التلاميذ لتعريفهم بنموذج مؤسسات الريادة وبرمجة محطات تمرير الروائز وانطلاق الأنشطة، مع التأكيد على أهمية فترة الدعم المكثف وضرورة حضور التلاميذ بالمؤسسات خلال فترة تمرير روائز التموضع وانطلاق الأنشطة.

ودعت كافة المتدخلين في هذه العملية، بمن فيهم أطر التفتيش التربوي وأطر الإدارة التربوية والمدرسات والمدرسين إلى الانخراط في إنجازها بما يتطلبه الأمر من تعبئة وجدية لتفعيل التوجيهات المسطرة في هذه المذكرة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى