وزارة الأوقاف: تجهيز أزيد من 6 آلاف مسجد بمعدات النجاعة الطاقية

مكَّن برنامج التأهيل الطاقي للمساجد من تجهيز 6048 مسجدا بمختلف جهات المملكة بمعدات النجاعة الطاقية بمبلغ إجمالي قدره 97 مليون درهم. ويندرج هذا البرنامج في إطار تفعيل اتفاقية تجمع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بوزارة الانتقال الطاقي من أجل تجهيز 1980 مسجدا إضافيا قبل متم سنة 2023.

وأشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 20 دجنبر 2022، إلى أنه تم لحد الآن تصنيف 1000 مسجد مجهز بمعدات النجاعة الطاقية، وفق نظام لمنح “علامة الجودة مسجد أخضر” للمساجد المستفيدة من هذا البرنامج بخمس علامات.

وتُمنح علامة “مسجد أخضر عادي” للمساجد التي تم تجهيزها بالمصابيح الاقتصادية، وعلامة “مسجد أخضر عادي +” للمساجد التي تم تجهيزها بالمصابيح الاقتصادية وسخانات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وتُمنح علامة “مسجد أخضر عادي ++” للمساجد التي تم تجهيزها بالمصابيح الاقتصادية وسخانات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية والألواح الكهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وعلامة “مسجد أخضر مطابق” للمساجد التي تحترم في بنائها قانون الضابطة الحرارية ومجهزة بالمصابيح الاقتصادية”.

وأخيرا تمنح علامة “مسجد أخضر مطابق+” للمساجد التي تحترم في بنائها قانون الضابطة الحرارية والمجهزة بالمصابيح الاقتصادية وسخانات الماء والألواح الكهروضوئية لإنتاج الكهرباء.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى