هل “تعويض النوم الفائت” ممكن بالفعل من الناحية العلمية؟ خبراء يوضحون

كثيرأولئك الذين يعانون من نقص النوم، يقولون إنهم “يعوضون” ذلك في عطلة نهاية الأسبوع. لكن هل “تعويض النوم الفائت” ممكن بالفعل من الناحية العلمية؟

أجريت العديد من الدراسات حول هذا الموضوع حسب موقع”بيزنس إنسايدر”، وتوصل علماء إلى أنه يمكن من حيث المبدأ تعويض ساعات النوم، لكن الأمر أكثر تعقيدا مما يتصوره كثيرون!

ما مقدار النوم اللازم لتعويض نقص النوم لمدة ساعة؟ إحدى الدراسات أذهلت الناس بتوصلها إلى نتيجة مفادها أن تعويض ساعة واحدة من قلة من النوم يتطلب نوم أربع ليال، من سبع إلى تسع ساعات في كل ليلة منها! ووفقا للدراسة، لا يكفي الانتظار حتى عطلة نهاية الأسبوع لتعويض نقص النوم في أسبوع العمل.

ولكن إذا كانت عطلة نهاية الأسبوع هي الفرصة الوحيدة التي يمكنك فيها تعويض النوم، فمن الأفضل استغلالها بدلا من عدم القيام بذلك على الإطلاق وفقا لما ذكرته ليندسي دودجسون، أستاذة علم النفس البيولوجي في جامعة ستوكهولم.

وتوضح الخبيرة أن “ديون النوم” تشبه إلى حد ما ديون بطاقة الائتمان من الأفضل ألا يكون لديك أي منها! وإذا كانت عليك بعض الديون، فحاول أن تجعلها صغيرة قدر الإمكان! كما ينصح بـ”رد الديون” في أقرب وقت! فإذا فاتتك ساعة أو ساعتين من النوم، فحاول تعويض ذلك فورًا في اليوم التالي، إما بقيلولة في الظهر أو بالذهاب إلى الفراش مبكرًا في المساء.

يقول الطبيب النفسي والمختص في طب النوم أليكس ديميتريو إنه لا ينبغي لأحد أن يبالغ في إمكانية تعويض ساعات النوم بسهولة، ويضيف مؤسس “شركة مينلو بارك” للطب النفسي والعلاج بالنوم: “كلما زاد الحرمان من النوم، زاد وقت التعافي (التعويض) في مرحلة ما، لن يعود التعافي الكامل ممكنا، لهذا السبب من المهم عدم تراكم الكثير من ساعات النوم الفائتة”.

من جهته يقول جيمس رولي، الرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، إنه من المهم مراقبة قلة النوم، لأنه وبخلاف ذلك، يزداد خطر التعرض لمشاكل صحية طويلة المدى مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان والاضطرابات المناعية.

لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تضع جدولا للنوم وتلتزم به. يقول ديميتريو: “أفضل طريقة للنوم هي الانتظام “. وتذكر دائما أن النوم ليس رفاهية، بل ضرورة!

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى