أخبارالرئيسية-العربية

هكذا احتفت شخصيات وهيئات دولية باليوم العالمي للغة العربية

في اليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف اليوم الأربعاء 18 دجنبر 2019، اختار عدد من الشخصيات والهيئات الدولية عبر العالم الاحتفال بطريقتهم في تخليد هذه المناسبة.

الدبلوماسية البريطانية أليسون كينغ؛ الناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اختارت أن تنشر فيديو تنطق فيه عددا من المصطلحات العربية الفصيحة و”العبارات الصعبة” حسب تعبيرها.

وكتبت الدبلوماسية البريطانية في الفيديو المنشور على حسابها الرسمي بتويتر “قبلت التحدي الذي وضعتموه أمامي وها أنا أجرب نطق بعض العبارات الصعبة التي اقترحتموها! يا ترى تلعثمت أم لا؟”.

أما فريق معجم الدوحة التاريخي للغة العربية فقد اختار أن يهدي لرواده ومتابعيه في هذا اليوم بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك البوابة الإلكترونية للمعجم والاستفادة مما تقدّمه من خدمات معجمية.

أما الكاتب المغربي المعروف محمد أديب السلاوي فقد اختار أن ينشر مقالة على حسابه الشخصي على فايسبوك بعنوان “محمد أديب السلاوي، يطرح بقوة ملف : اللغة العربية… الصراعات المتداخلة” لكاتبه سعيد الرفاعي وهو عبارة عن قراءة في كتاب صدر خلال سنة 2015 بعنوان “اللغة العربية…الصراعات المتداخلة”، وذلك عن مؤسسة محمد أديب السلاوي للفكر المسرحي.

فيما اختارت صفحة الأمم المتحدة الرسمية على تويتر بيتا من أبيات الشاعر العربي أحمد شوقي في تغزله باللغة “إن الذي ملأ اللغات محاسنا.. جعل الجمال وسره في الضاد”. كما ألقت جينغ تشانغ من قسم أخبار الأمم المتحدة للغة الصينية، قصيدة للإمام الشافعي في #اليوم_العالمي_للغة_العربية.. وعبرت الأمم المتحدة في حسابها تويتر “ما أجمل لغتنا العربية!!”.

صفحة اليونسكو أيضا احتفت باللغة العربية وأفردت على موقعها عددا من الاحتفاليات الخاصة بذلك وكتبت على صفحتها على تويتر “#اللغة_العربية_والذكاء_الاصطناعي هو موضوع #اليوم_العالمي_للغة_العربية لعام 2019 الذي يصادف  18 كانون الأول/ ديسمبر اكتشفوا جميع الفعاليات على صفحتنا: https://on.unesco.org/2SQiAut

أما الدكتور فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية فقد نشر على حسابه الرسمي على فيسبوك تهنة للائتلاف بهذه المناسبة، آملا من خلالها أن تعود للغة الضاد مكانتها التي تليق بمقامها وبقوتها الحضارية والمعرفية.

 

كما نشرت عدد من المؤسسات المتخصصة في اللغة العربية بعدد من الدول العربية أرقاما وتواريخ ومحطات من اعتماد اليوم العالمي للغة العربية ومكانتها وأهميتها وبلاغتها.

ووقع الاختيار على تاريخ 18 دجنبر للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة. وقد خصصت اليونيسكو موضوع هذا العام الذي يحمل عنوان “اللغة العربية والذكاء الاصطناعي”، للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية لسنة 2019،

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى