هذه هي الأدوية التي يجب أن تتوفر عليها في صيدلية منزلك

ينصح الخبراء بأن يضم كل منزل صيدلية صغيرة تحتوي على أهم الأدوية والأدوات التي تستخدم دون الحاجة إلى وصفة طبية، حيث قد يتعرض أفراد الأسرة لوعكة صحية متفاوتة الحجم والتأثير، مما يتطلب إجراء إسعافات أولية سريعة بالوسائل العلاجية المنزلية المتاحة.

وحسب موقع صحتي؛ فإن هذه الأدوية التي يجب أن تتوفر في الصيدلية المنزلية:

1. مسكن الألم:

العديد من المشاكل الصحية والإصابات المختلفة تسبب الألم لذا ستجد نفسك تحتاجها عدة مرات في العام. تأكد من تناول الجرعة المسموح بها فقط فاستعمالها استعمالا مبالغا فيه من الممكن أن يكون ساما للكبد.

2. علاج لعسر الهضم:

تؤثر الأطعمة الدهنية والحارة وتناول الطعام بكثرة أو بسرعة على الهضم لهذا السبب ننصحك بالاحتفاظ بعلبة مالوكس لهذه الحالات. وبغضّ النظر عن نوع الطعام الذي تتناوله كحرقة المعدة، الانتفاخ أو ألم في المعدة تحتاج إلى استشارة طبية. قد يكون عسر الهضم أحد أعراض عدد من الأمراض الأخرى.

3. مهدئ للسعال:

نوبات السعال الليلية غير المسيطر عليها مزعجة لكل أفراد المنزل، لذا لا بد من الاحتفاظ بالأدوية المهدئة للسعال مثل الروبيتوسسين أو ديكستروميثورفان. تأكد أن المصاب بالسعال لا يعاني من أعراض تحذيرية أخرى.

4. الأدوية المعالجة للإسهال:

إذا كنت تعاني من الإسهال فإن آخر ما تحتاج إليه هو الذهاب إلى الصيدلية في منتصف الليل لشراء الدواء. مسببات الإسهال متعددة منها: فيروسي، التسمم الغذائي، عدم تحمل نوع من الطعام، المضادات الحيوية. احرص على وجود الأدوية المعالجة للإسهال في صيدلية منزلك مثل إيموديوم، كاوبيكتات ولوموتيل فكلها تساعد في السيطرة على الإسهال.

5. ضمادات الجراح الأساسية للإصابات المنزلية:

من الشائع جدا حدوث الإصابات داخل المنزل لذا من المهم وجود بعض أدوات الإسعافات الأولية للاعتناء بالجرح أو تنظيف الخدش فورا. معظم خبراء الجروح ينصحون باستخدام الصابون والماء أو المحلول الملحي (ملح بتركيز 0.9% في الماء) لتنظيف الجروح عوضا عن استعمال المحاليل المعقمة. تتوفر القوارير البلاستيكية المعقمة والمحتوية على الماء أو المحلول الملحي في الصيدليات. بعد تنظيف الجرح قم بتغطيته باستخدام شاش طبي معقم.

6. كريم مثبط للحكة:

يعدّ الجلد من الأعضاء الحساسة في الجسم، وله وظيفة تحمي الجسم من المؤثرات الخارجية ما يجعله أكثر عرضة للاتصال المباشر مع المواد الكيميائية، النباتات أو غيرها من المواد التي تؤدي إلى الحساسية والحكة. لهذه الأسباب يجب أن يوجد كريم مهدئ مثل الأنواع التي تحتوي على الكورتيزون بحيث تعطي شعورا مهدئا مباشرة وتوقف الحكة التي تجعل الطفح الجلدي والحساسية أسوأ. استخدم كمية قليلة من الكريم ويجب عليك زيارة الطبيب إن أصبح الطفح بلون أحمر فاقع، منتفخ أو ملتهب.

7. مضاد الهيستامين لحمى القش ولدغ الحشرات:

حتى وإن كنت لا تصاب بحمى القش إلا أنه يجب أخذ الحيطة في حالة إصابة أي شخص آخر بها (زائر مثلا) لذا ننصح وجود علبة من مضاد الهيستامين. الأدوية المضادة للهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم تساعد أيضا في علاج آثار لدغ الحشرات بشكل أفضل من الكريمات.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى