نظام للذكاء الاصطناعي يحول اللغة العربية المنطوقة إلى نصوص

أطلقت السعودية نظاما معلوماتيا جديدا يعتمد على الذكاء الاصطناعي للتعرف على الصوت وتحويل اللغة العربية المنطوقة إلى نصوص مكتوبة.

ويعد هذا النظام، أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال معالجة اللغات الطبيعية، ليدعم تدوين الملفات الصوتية بمختلف الأحجام، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية التدوين اللحظي بلهجات عربية متعددة، ويجري توسيع قدرات هذا النظام المتطور في المراحل المقبلة ليدعم عدّة لهجات عربية أخرى.

وطوّر النظام الذي يحمل اسم “صوتك” من طرف المركز الوطني للذكاء الاصطناعي السعودي، بالتعاون مع الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (سكاي)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

ويساهم التطبيق الجديد في التقنيات المساندة الصوتية، وأنظمة الاستجابة الفورية التي توظف في مختلف القطاعات مثل الطوارئ، والصحة، والخدمات المصرفية، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

كما تمكّن هذه التقنية من التفريغ النصي التلقائي للبرامج التلفزيونية، وأتمتة مراكز الاتصالات، وتدوين الاجتماعات، وتوفير روبوتات للدردشة الكلامية، والتحكم الصوتي بالأنظمة الذكية وغيرها. حيث جرى عرض النظام الجديد خلال فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المنعقدة في مدينة الرياض.

وكانت الشركة السعودية “مزن” المتخصصة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي، أعلنت عن تطوير أكبر نموذج لغوي وأكثرها فاعلية في مجال فهم وتحليل اللغة العربية، وذلك خلال مشاركتها كـ “شريك تقني” في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى