منتدى الزهراء يطلق “المرصد المغربي للسياسات الترابية”

أطلق منتدى الزهراء للمرأة المغربية في ندوة نظمها يوم الثلاثاء 27 دجنبر 2022 بمقره بالرباط “المرصد المغربي للسياسات الترابية”.

وحسب الورقة المؤطرة للمرصد، فإنه يشكل آلية يترجم بها منتدى الزهراء عمله المدني المواطن في مختلف المجالات، ومساهمة منه في تملك الوظائف الدستورية للمجتمع المدني.

وتعتبر محطة إعطاء الانطلاقة لعمل المرصد بمثابة خطوة جديدة لاستمرار هذا الالتزام المسؤول تجاه قضايا الدولة والمجتمع، ويأتي كذلك في سياق استكمال تنزيل برنامج “تعزيز” باعتباره الإطار المؤسساتي الذي من خلاله سيتم ترصيد مختلف مكتسبات ومهارات البرامج ذات الصلة التي أشرف منتدى الزهراء على إنجازها سابقا، من قبيل “شابات مناصرات” و”المراقبين المحليين” و”الإعلاميين الحقوقيين”.  

وأوضحت الورقة المؤطرة، أن المرصد المغربي للسياسات الترابية سيشتغل على رصد منجز الجماعات الترابية بمستوياتها الثلاث التي تلامس قضايا النساء والشباب، وسيركز في البداية على مجالس الجهات باعتبارها “تتبوأ مكانة الصدارة بالنسبة للجماعات الأخرى، في عمليات إعداد وتتبع برامج التنمية الجهوية، والتصاميم الجهوية لإعداد التراب…”، وبالنظر لاختصاصاتها الواضحة في مجال التنمية الاقتصادية، ومواكبة أيضا من المنتدى لمسار التنزيل الفعلي لورش الجهوية المتقدمة.

وأكدت الورقة، أن اهتمام المرصد سينحصر على قضايا الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء والشباب، وذلك بناء على مؤشرات تم تطويرها وتقعيدها من قبل خبراء وفاعلين تحت إشراف منتدى الزهراء للمرأة المغربية، وهي مؤشرات ستساهم في تعزيز البعد العلمي لعملية الرصد، وستمكن مختلف الفاعلين المباشرين وغير المباشرين المتدخلين في الفعل العمومي الترابي من قاعدة معطيات علمية وعملية ستساهم في تحسين عملية صنع القرار من داخل البنية القرارية الترابية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى