مكتب تنسيق التعريب بالرباط يصدر أول معجم موحد لمصطلحات كرة القدم

احتضن مقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط السبت الماضي 10 دجنبر 2022 تقديم أول معجم موحد لمصطلحات كرة القدم، في من إعداد مكتب تنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

ويضم المعجم 906 مداخل مصطلحية ثلاثية اللغات (العربية والفرنسية والإنجليزية)، و870 مدخلا مشفوعا بتعاريف مفاهيمية دقيقة، وتغطي قاعدة البيانات المصطلحية، التي يوفرها المعجم باللغة العربية، معظم المفاهيم الرياضية المتخصصة في مجال رياضة كرة القدم.

ويأتي هذا الإصدار، تزامنا مع نهائيات كأس العالم قطر 2022 التي تقام لأول مرة في بلد عربي، ويستهدف الباحثين في ميدان التربية البدنية والرياضة، والتقنيين في ميدان كرة القدم، والصحافيين الرياضيين.

وكانت النواة الأولى لمعجم متخصص في كرة القدم، جزءا من مشروع القاموس العربي الموحد للمصطلحات الرياضية الذي عُرض على اللجنة العلمية للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية في سبتمبر 2012، وذلك على هامش دورة الألعاب الرياضية المدرسية العربية الـ19 التي احتضنتها آنذاك الكويت.

وعُرض المعجم على مؤتمر التعريب الـ12 المنعقد بالخرطوم سنة 2013، وكُلفت لجنة متخصصة تضم لغويين ومختصين في الرياضة من مختلف الدول العربية بالمراجعة والتقويم في مرحلة أولى، ثم عُرض العمل في صيغته النهائية على الجلسة العامة للمؤتمر التي صادقت عليه ووافقت على نشره.

وقرر مكتب تنسيق التعريب – ومقره الرباط – تشكيل فريق لتحيين المجلد الخاص بكرة القدم وإغنائه ومراجعته مراجعة شاملة وكلية، بإضافة المصطلحات الجديدة وتدقيق كل المصطلحات التي تضمنها هذا الجزء في نسخته الأولى.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى