كوبا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” أمام “العدل الدولية”

أعلن وزير الخارجية الكوبي “برونو رودريغيز” أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وأشارت وزارة الخارجية الكوبية في بيان لها يوم السبت 22 يونيو 2024 إلى أن “كوبا ستستخدم حقها في أن تقدم بصفتها دولة ثالثة، تفسيرها لقواعد الاتفاقية التي انتهكتها إسرائيل بشكل صارخ عبر أفعالها في الأراضي الفلسطينية المحتلّة بشكل غير قانوني في غزة”.

وأضافت أن مبادرة هافانا تأتي توافقا مع “التزامها الراسخ والمستدام بأن تدعم وتساهم قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حدّ للإبادة الجماعية المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني”.

ويُمكن لدولة ثالثة ليست طرفا في النزاع، أن تقدّم حججها القانوني أمام محكمة العدل الدولية لدعم تفسير اتفاقيّة الإبادة الجماعية.

يُذكر أن جنوب إفريقيا تقدمت بدعوى لمحكمة العدل الدولية، في يناير الماضي، ضد الاحتلال “الإسرائيلي” بتهمة تنفيذ إبادة جماعية وتطهير عرقي، بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مُطالبة بوقف عاجل للعدوان الإسرائيلي على غزة، تلتها طلبات من دول أخرى وهي إسبانيا، تشيلي، السلطة الفلسطينية، المكسيك، جزر المالديف، مصر، كولومبيا، إيرلندا، بلجيكا، ونيكاراغوا.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى