سلسلة “قراءة في إصدارات رمضانية” (14): كتاب “الدعوة إلى استقلال الفكر في الإسلام” للكتاني

من بين أبرز الكتب التي تم إصدارها لإحياء فكر أعلام المغرب ورموزها كتاب بعنوان “الدعوة إلى استقلال الفكر في الإسلام: من الكتاب وسيرة الرسول العملية وصحابته الكرام” للعلامة المغربي الكبير محمد إبراهيم الكتاني.

والكتاب من إصدار اللجنة المشرفة على نشر تراث العلامة محمد إبراهيم بن أحمد بن جعفر الكتاني وهو عبارة عن مجموعة محاضرات ألقاها العلامة الكتاني بالإذاعة المغربية خلال السنوات الأولى لاستقلال المغرب.

وتم إصدار هذا الكتاب في طبعته الأولى في شهر فبراير 2018 لأهمية ما يتضمنه من نظريات وأفكار شواهد حية عن مكانة الفكر في الإسلام وضرورة إعماله في شتى مناحي الحياة.

كما يعد الكتاب حسب تقديم اللجنة المشرفة على هذا العمل تنظيرا علميا يستمد مادته من التوجيهات القرآنية والمدرسة النبوية بغية التأصيل للاستقلال الفكري وإحيائه باعتباره جواب نظري على الكثير من إشكاليات الحاضر وتحديات المستقبل.

كما يعتبر أيضا نموذجا عمليا تجسد فعليا في سلوك رواد الحركة الوطنية المغربية وإليه يرجع الفضل الكبير في النجاح المدهش الذي سجلته على الاحتلال.

ويعتبر صاحب الكتاب العلامة محمد إبراهيم الكتاني من مؤسسي الحركة الوطنية بالمغرب عرف بدعوته لإحياء الاجتهاد واشتهر بمواقفه ودراساته عن أعلام الاجتهاد في الإسلام لاسيما عن ابن حزم الظاهري.

وحرصت اللجنة المشرفة على تقديم الترتيب الأصلي للمحاضرات مع إضافة عناوين لها حتى يسهل على القارئ الاستفادة من هندسة الكتاب الذي يقع في أزيد من 200 صفحة.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى