رابطة الكتبيين تطالب السلطات بمنع البيع العشوائي للوازم المدرسية

طالبت رابطة الكتبيين بالمغرب مدراء المؤسسات التعليمية العمومية بالتدخل لمنع جمعيات الأمهات والآباء من بيع لوازم التسجيل المدرسي، وتدخل السلطات المحلية بمنع البيع العشوائي للوازم المدرسية من طرف بائعي الأرصفة و المحلات التجارية الغير المرخصة لذلك.

ودعت الرابطة في بلاغ صادر عنها إلى تفعيل لجان المراقبة المشتركة بين الأكاديميات الجهوية و الولاية، من أجل التدخل لمنع بيع المقررات الدراسية داخل بعض المؤسسات التعليم الخاص. وتفعيل المذكرة الوزارية رقم 24\12 التي من خلالها تحث المدارس الخصوصية على وضع اللوائح المدرسية في الاجال المحددة و عدم تغييرها بعد 30 يونيو.

وأوصت الرابطة خلال لقاء تواصلي عقدته الأسبوع الماضي بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية بالرباط، تحت شعار: “الكتبي وتحديات الدخول المدرسي 2024-2025، إلى تحديد عناوين كتب المواد العلمية حسب كل مقاطعة لمستويات الإعدادي و الثانوي بالتعليم العمومي.

وتدارس اللقاء التواصلي حسب البلاغ الصادر أمس الأربعاء، مختلف القضايا والإشكالات المتعلقة ببيع الكتاب المدرسي وتنزيل المقتضيات القانونية ذات الصلة، والتدابير اللازمة لإنجاح الدخول المدرسي القادم، وغير ذلك من القضايا التي تهم مهنيي هذا القطاع.

طالبت رابطة الكتبيين بالمغرب مدراء المؤسسات التعليمية العمومية بالتدخل لمنع جمعيات الأمهات و الآباء من بيع لوازم التسجيل المدرسي، وتدخل السل

وعرف اللقاء حضور فاعلين مهنيين وجمعويين وإعلاميين، إلى جانب ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط سلا القنيطرة ورابطة الكتبيين بالمغرب.

وطالب زكرياء السبطي نائب رئيس الرابطة،  خلال مداخلته، الوزارة الوصية بتفعيل المذكرة الوزارية رقم 24/12 المتعلقة ببيع الكتاب المدرسي، داعيا في هذا السياق إلى وضع حد لفوضى المقررات الموازية، وكذا البيع العشوائي للكتب والأدوات المدرسية خلال بداية كل موسم دراسي.

فيما أوضحت بشرى الرازي ممثلة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في مداخلتها، أن المذكرة الوزارية رقم 24/12 جاءت في إطار الجهود الرامية إلى تنظيم عملية بيع الكتاب المدرسي، مشيرة إلى تشكيل لجان على مستوى جميع الأكاديميات يناط بها السهر على مراقبة مدى احترام مؤسسات التعليم الخصوصي لمقتضيات المذكرة مع تطبيق جزاءات على كل المخالفين.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى