مندوبية التخطيط: 2.85 مليار درهم تكلفة العنف ضد النساء

سجلت المندوبية السامية للتخطيط بلوغ التكلفة الاقتصادية للعنف ضد النساء إلى  2.85 مليار درهم، قائلة إن “التكلفة الاقتصادية للعنف تتعلق تحديدا بالتكاليف المباشرة وغير المباشرة للعنف ضد النساء، التي يتحملها الأفراد وأسرهم في كافة فضاءات العيش”.

وقسمت مذكرة للمندوبية التكلفة الإجمالية للعنف البالغة 2.85 مليار درهم على العدد الإجمالي للضحايا، لتستنتج أن متوسط التكلفة يبلغ نحو 957 درهم لكل ضحية، واصفة التكلفة الاقتصادية للعنف بـ”العبء الثقيل على المجتمع”.

وأوضح المصدر ذاته، أن تلك التكلفة تتجلى في الانعكاسات على المنظومة الصحية وخدمات الدعم الاجتماعي المتاحة ومنظومته القانونية والميزانيات المخصصة لوضع السياسات أو خطط العمل من أجل مكافحة العنف ضد النساء، وفقدان الإنتاج الاقتصادي أو على الأفراد والأسر”.

وأكد المصدر، أن التكاليف المباشرة تشكل الجزء الأكبر من التكلفة الاقتصادية الإجمالية بحصة 82 في المائة، أي 2.33 مليار درهم، بينما تشكل التكاليف غير المباشرة 18 في المائة أي  517 مليون درهم.

ورأت المندوبية أن الفضاء الزوجي لوحده يحظى بأكثر من ثلثي التكلفة الاقتصادية الإجمالية للعنف بحصة 70 في المائة، متبوعا بفضاء الأماكن العمومية بحصة 16 في المائة، وأخيرا الوسط العائلي بحصة 13 في المائة.

وأفادت المندوبية أن حصة الوسط الحضري من مجموع التكلفة الاقتصادية الإجمالية للعنف تبلغ 72 في المائة أي 2.05 مليار درهم، بينمل تبلغ في الوسط القروي 28 في المائة أي 792 مليون درهم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى