حزب العدالة والتنمية يرفض توصيات “بوعياش” لمراجعة مدونة الأسرة

انتقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بعض التوصيات المقدمة من قبل رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش بشأن مدونة الأسرة.

واستغرب “المصباح ” من إصرار بوعياش على ” إصدار مثل هذه التوصيات التي تعاكس ثوابت وقيم المجتمع المغربي والمقتضيات الدستورية بشأن مدونة الأسرة“.

ونبه بلاغ الأمانة العامة للحزب المجلس بأدواره المؤطرة بالقانون والتي تجعل منه مؤسسة وطنية يفترض فيها التقيد بمرجعية وثوابت الدولة والمجتم. والانكباب على القضايا الحقيقية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان في أبعادها السياسية والمدنية والاقتصادية الاجتماعية.

ودعت الأمانة العامة لحزب جميع الفاعلين من برلمان وحكومة ومؤسسات وطنية ومجتمع مدني إلى التزام المنهجية العلمية والثوابت التي حددها الملك باعتباره أميرا للمؤمنين، بخصوص مدونة الأسرة.

وشددت الأمانة العامة على ضرورة معالجة إشكاليات تطبيق مدونة الأسرة تستند على الشريعة الإسلامية وقطعياتها في الموضوع، وتنسجم مع هوية وقيم المجتمع المغربي والمقتضيات الدستورية بما يعلي من قيمة ومكانة مؤسسة الأسرة ويحافظ على استقرارها ويصونها من التهديدات والاملاءات الخارجية.

وقد سبق أن طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب بأن يكون التعديل المرتقب لمدونة الأسرة في إطار رؤية شمولية، تنطلق من المرجعية الإسلامية ومن الدستور، ومن خطب جلالة الملك، مثمنة النقاش الدائر حول التعديل.

يذكر أن الملك محمد السادس دعا بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد بتاريخ 30 يوليوز 2022 إلى مراجعة مدونة الأسرة، وعقب ذلك أدرجت الحكومة في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2023، “تعهدا” بمراجعة مدونة الأسرة وفق مقاصد الشريعة الإسلامية، تطبيقا للخطاب الملكي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى