جامعة مولاي إسماعيل بمكناس تستضيف مؤتمرا دوليا للغة العربية في ماي 2023

أعلن معجم الدوحة التاريخي للغة العربية، أن جامعة مولاي إسماعيل بمكناس ستستضيف المؤتمر الدولي الرّابع للغة العربية من 9 إلى 11 ماي 2023 بعنوان: “معجم الدوحة التاريخي للغة العربيّة، تحوّلات المعنى والاستثمار في مجالات اللسانيّات التطبيقية”.

ويُقام المؤتمر بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والمدرسة العليا للأساتذة بجامعة مولاي إسماعيل، مكناس-المغرب؛ ومختبر الدراسات الأدبية واللسانية والديداكتيكية بجامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال- المغرب، وذلك من 9 إلى 11 مايو 2023 في جامعة مولاي إسماعيل بمكناس.

ويناقش المؤتمر محورين أساسيين، سيتناول المحور الأول “قضايا المعنى بين الثبات والتطور” من خلال قضية تطور اللغة العام وقضية تحولات المعنى في صناعة المعجم التاريخي. بينما يتطرق المحور الثاني إلى “قضايا الاستثمار” في مجال تعليم العربية للناطقين بها وبغيرها ومجال تحليل الخطاب والترجمة ومجال المعاجم المتخصصة.

أعلن معجم الدوحة التاريخي للغة العربية أن جامعة مولاي إسماعيل بمكناس ستستضيف المؤتمر الدولي الرّابع للغة العربية من 9 إلى 11 ماي 2023 بعنوا

ودعا معجم الدوحة التاريخي حسب أرضيته التي اطلع موقع “الإصلاح” عليها، الباحثين إلى المشاركة في هذا المؤتمر الدولي عبر مداخلات أكاديمية مرتبطة بمحاور الدورة، التي اشترطت أن يكون البحث أصيلا معدا على نحو خاص للمؤتمر، وألا يكون قد نشر جزئيا أو كليا، او نشر ما يشبهه في أي وسيلة إلكترونية أو ورقية، أو قدّم في أحد المؤتمرات العلمية أو إلى أية جهة أخرى.

وحددت الجهة المنظمة 15 يناير 2023 كآخر أجل لاستقبال الأوراق البحثية الكاملة، ولا تقبل الملخصات، كما حددت أيضا تاريخ 30 مارس 2023 كآخر أجل للرد على الأوراق البحثية المقبولة، فيما سينعقد المؤتمر أيام 9و10و11 ماي 2023 بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس.

وكان المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات قد أطلق مشروع معجم الدّوحة التّاريخيّ للّغة العربيّة يوم 25 ماي 2013 م، وإثر ذلك تمّ  الإعلان يوم 10 دجنبر 2018م رسميّا عن إنجاز المرحلة الأولى منه وإتاحتها لجمهور القرّاء في بوّابة إلكترونيّة متعدّدة الخدمات (https://www.dohadictionary.org).

ويعد معجم الدوحة التاريخي للغة العربية مؤسسة لغوية علمية ذات شخصية اعتبارية، تابعة للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الدوحة، قطر. ​وتهدف إلى إنجاز معجم تاريخي للغة العربية وبناء مدونة لغوية عربية شاملة، بالإضافة إلى استخلاص معاجم فرعية من المعجم التاريخي للغة العربية وإصدار دراسات وأبحاث معجمية.

موقع الإصلاح

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى