تقرير أممي يرصد واقع خدمات الصرف الصحي بالمدارس المغربية

أفاد تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن نسبة المدارس المغربية، التي تتوفر على خدمات الصرف الصحي الأساسية بلغت خلال سنة 2023 نسبة 96 بالمائة.

وكشف التقرير المعنون بـ“التقدم المحرز في مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة في المدارس 2000-2023” أن أقل من 1 بالمائة تتوفر على خدمات الصرف الصحي محدودة، أي غير قابلة للاستخدام أو ليست مخصصة للجنس الواحد، و4 بالمائة لا توجد بها هذه الخدمات أو غير محسنة، كما أن هذه النسبة مرتفعة بالمدارس الابتدائية، حيث تبلغ 8 بالمائة.

ورصد التقرير افتقار آلاف المدارس لخدمات المياه الصالحة للشرب، حيث أن النسبة التي تتوفر منها على خدمات المياه الأساسية (محسنة ومتاحة) بلغت 90 بالمائة سنة 2023 ولا يتجاوز هذا المعدل 83 بالمائة في مؤسسات التعليم الابتدائي، بينما يصل 97 بالمائة في مؤسسات التعليم الثانوي.

ويشير التقرير إلى أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 تهدف إلى تحقيق “حصول الجميع” والحصول “المنصف” على مياه الشرب المأمونة، وحصول “الجميع” على خدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية مع “إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات النساء والفتيات ومن يعيشون في ظل أوضاع هشة”.

وأوضح التقرير أن عبارة “حصول الجميع” تعني ضمنا  “جميع المدارس” بينما تعني عبارة “للجميع” ضمنا توفير خدمات مياه وصرف صحي ونظافة صحية شاملة يمكن لجميع الطلاب الحصول عليها.

ويلقي هذا التقرير في القسم الأخير منه  الضوء على التعجيل المطلوب من أجل تحقيق الحصول الشامل على خدمات المياه، والصرف الصحي، والنظافة الصحية الأساسية في المدارس بحلول عام 2030 وعلى التحديات المرتبطة بتوفير خدمات مياه وصرف صحي ونظافة صحية شاملة للجميع للطلاب ذوي الإعاقة والطالبات اللاتي بلغن سن الحيض.

وتشير التقديرات الأولية للاتجاهات العالمية التي يعرض لها هذا التقرير إلى أن معدلات التقدم الحالية، لن تكون كافية لتحقيق الحصول الشامل (%99) على خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في المدارس بحلول عام 2030.

وقد ارتفعت التغطية العالمية لخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية الأساسية في الفترة ما بين عامي 2015 و2019 بمقدار 0.4 نقطة مئوية و0.7 نقطة مئوية ونقطة مئوية واحدة في السنة، على الترتيب.

ويتطلب تحقيق الحصول الشامل بحلول عام 2030 سبعة أضعاف هذه الزيادة على معدل التقدم الحالي بالنسبة لمياه الشرب وخمسة أضعاف الزيادة على معدل التقدم الحالي بالنسبة للصرف الصحي وأربعة أضعاف الزيادة بالنسبة للنظافة الصحية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى