تغييب اللغة العربية في مباراة ولوج الإجازة في التربية يثير استغراب فاعلين تربويين

أثار تغييب اللغة العربية في مباراة ولوج مسالك الإجازة التربية- تخصصي اللغة الفرنسية والإنجليزية، وحضور الفرنسية في تخصص اللغة العربية استغراب واستنكار عدد من الفاعلين التربويين.

وجاء في الملحق 2 من طريقة احتساب معدل الانتقاء التمهيدي للمترشحين لمباراة الولوج إلى تخصصات إجازة التربية بكلية علوم التربية بالرباط، حضور الفرنسية بمعامل 2 في تخصص اللغة العربية، وفي المقابل تغييب اللغة العربية في تخصصي الفرنسية والإنجليزية رغم حضور مادة الفلسفة.

و لوحظ ترجيح معامل الفرنسية على العربية في جميع التخصصات باستثناء تخصص اللغة العربية، كما تم  ترجيح الفرنسية على العربية في الإجازة في التربية تخصص التعليم الثانوي الدراسات الإسلامية، وترجيح الفرنسية بمعامل 3 على العربية معامل 2 في تخصص الأمازيغية.

كما استغرب عدد من الفاعلين التربويين، تغييب التعليم الأصيل من التخصصات المطلوبة رغم أن هناك تخصص أدب أصيل بساعات للغة العربية أكثر، وتساءل آخرون عن سبب تقزيم وتغييب اللغة العربية (لغة الدستور) في عدد من التخصصات وفرض لغة أجنبية على تخصص اللغة العربية.

وتعد الإجازة في التربية 2022 “CLE” مسلكا جديدا، أحدثته وزارة التربية الوطنية لفائدة حاملي شهادة البكالوريا في الجامعات المغربية من أجل تمكين الطلبة من تكوين، يجمع بين المواد المعرفية المتخصصة ومواد التربية، وهذا يدخل ضمن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتعليم.

وينتظرأن تمكّن هذه الإجازة الطالب من اجتياز مباراة التوظيف في قطاع التعليم، وسيحظى أصحاب هذه الإجازة بتفضيل على باقي الإجازات الأخرى، وقد يعفون من الانتقاء الأولي لاجتياز المباراة.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى