تخفيضات جديدة في أسعار الأدوية تهم أمراضا مزمنة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن لوائح جديدة؛ تخص أسماء تشكيلات من الأدوية والأدوية الجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة بالمغرب، التي سيشملها قرار مراجعة الأسعار في اتجاه التخفيض، وذلك بعد حوالي شهر من الكشف عن آخر لائحة للأدوية مُخفضة الأثمان.

وشملت هذه التخفيضات الجديدة؛ أدوية علاجية لأمراض مزمنة مثل السرطان والسكري، وعرفت تخفيض الأثمان ما يصل إلى 29 مكونا دوائيا، جرى تضمينها في ملحقين يبينان حجم التخفيض الذي مس كل مكون، وثمن البيع المقترح للعموم والمستشفيات، في حين تضمن جدول ثالث أسماء أدوية جرى تحديد أسعار بيعها.

وجاءت لوائح الأدوية بناء على طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلات حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، بالإضافة إلى طلبات خفض سعر بيع الأدوية التي تقدمت بها هذه المؤسسات ورأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

وتراوح مقدار التخفيض الذي من المنتظر أن يمس هذه المركبات الدوائية ما بين 50 و100 درهم بالنسبة للأدوية الرخيصة، فيما ظل التخفيض الذي عرفته الأدوية مرتفعة الأثمان في الأساس متراوحا ما بين 289 و640 درهما فأكثر بالنسبة للبيع للعموم.

ومن بين الأدوية التي تم تخفيضها حسب  الجدول الأول، الملحق بالقرار الوزاري؛ دواء FEMARA من فئة 2,5 مليغرامات الخاص بعلاج سرطان الثدي المتقدم بالنسبة للنساء، ودواء JADIANCE من فئة 25 مليغراما، والخاص بعلاج مرض السكري غير المسيطر عليه لدى البالغين، ومرهم TAKROZEM من صنف 30 غراما الخاص بالالتهابات الجلدية لدى المراهقين، ودواء JADENU من فئة 180 مليغراما الخاص بعلاج الحديد الزائد المزمن، 

ويأتي هذا القرار الوزاري، الذي قضى بتخفيض أثمان هذه المكونات الدوائية بعد صدور قرار مماثل على مستوى الجريدة الرسمية خلال أبريل الماضي، جرى من خلاله تخفيض أثمان 10 أدوية تهم أساسا معالجة الأمراض السرطانية والسكرية. وتراوحت التخفيضات وقتها بين 50 درهما وألف درهم، حسب ثمن كل صنف.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى