بسبب انتقادها للكيان الصهيوني.. الكونغرس يعزل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية

صوّت مجلس النواب الأمريكي أمس الخميس 2 فبراير 2023 على إقصاء النائبة إلهان عمر من عضوية لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس على خلفية انتقاداتها لـ”إسرائيل”. وصوّت 218 عضوًا بالمجلس الذي يحظى فيه الجمهوريون بأغلبية بسيطة، لصالح إقصاء إلهان من اللجنة مقابل 211 عارضوا القرار.

وحسب قناة الجزيرة، فقد قالت إلهان قبيل التصويت في كلمة أمام المجلس إنها “مسلمة ومهاجرة من أفريقيا، فهل تفاجأ أحد منكم أنني مستهدفة؟ وهل تفاجأ أحد منكم أنني بطريقة ما لا أستحق التحدث عن السياسة الخارجية الأمريكية؟”.

وأكد المصدر ذاته أن إلهان أضافت إن “صوتي لن يخفت إذا لم أكن عضوة في هذه اللجنة لولاية واحدة، (بل) سيصبح صوتي أعلى وأقوى”، مضيفة “سواء صوتّم أم لا، فأنا هنا لأبقى، وأنا هنا لأكون صوتًا ضد الشر في جميع أنحاء العالم ولأدعو إلى عالم أفضل”.

وتعهد الجمهوريون باستبعاد إلهان من اللجنة بعد فوزهم في الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بسبب تغريدة كتبتها عام 2019، واعتذرت عنها لاحقًا. وقال البيت الأبيض إن إزاحة الجمهوريين لإلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية “حيلة سياسية وإساءة للشعب الأمريكي”.

وفازت إلهان عمر، التي تنحدر من أصل صومالي، بفترة ثالثة نائبة في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي في ولاية مينيسوتا بانتخابات التجديد النصفي التي أجريت في 8 نونبر 2022. وتتعرض إلهان مع النائبة رشيدة طليب، وهي أمريكية من أصل فلسطيني، إلى حملات معادية من جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل بسبب مواقفهما.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى