برلمانيون يسائلون الحكومة عن انقطاع أدوية ضرورية

يؤدي غياب الأدوية وخاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة منها إلى اضطراب لدى المرضى، وبحث عن بدائل لها أو بدائل للوصول إليها، مما يجعلهم عرضة للنصب أو للتسمم أو للاحتكار. 

و شكل انقطاع بعض الأدوية في الصيدليات المغربية موضوع أسئلة لأعضاء مجلس النواب، حيث نبهوا إلى الأضرار الكارثية المحتملة لهذا الانقطاع أو الغياب في سوق الأدوية الوطنية، خاصة في ظل تفاقم بعض الأمراض المزمنة.

وفي هذا الشأن، نبه عضو مجلس النواب نبيل الدخش وزير الصحة والحماية الاجتماعية إلى انقطاع أدوية داء السل، قائلا “تعرف بلادنا سنويا ارتفاعا في حصيلة الأرقام المسجلة لمرضى داء السل”، مشددا على أن هذه معطيات تدق ناقوس الخطر في ظل ضعف العرض الصحي، وانقطاع المسترسل لأدوية داء السل.

وساءل النائب البرلماني وزير الصحة عن أسباب انقطاع أدوية داء السل، وعن التدابير الاستعجالية المتخذة لضمان استمرارية الخدمات ووصول العلاج إلى المرضى المصابين، وتوفير مخزون دوائي كاف، وكذا توعية المواطنين بسبل الوقاية منه والحد من انتشاره.   

من جانبه، نبه البرلماني المهدي الفاطمي إلى غياب دواء أرتان الخاص بمرضى الباركنسون من الصيدليات، مشيرا إلى تسبب اختفاء هذا الدواء من الصيدليات بالمغرب في معاناة حقيقية لمرضى الارتعاش “الباركنسون”، وكذلك المرضى النفسانيين. 

وطرح البرلماني ادريس السنتيسي موضوع اختفاء العديد من أدوية الامراض المزمنة من الصيدليات بشكل عام، موضحا أن العديد من المواطنين يشتكون من اختفاء عشرات الأنواع من أدوية الأمراض المزمنة، كأمراض السكري، وأمراض الصرع والأمراض النفسية وغيرها..

ودعا البرلماني وزير الصحة إلى الكشف عن الإجراءات المتخذة لتوفير الأدوية المذكورة أعلاه، وخاصة الأدوية الأساسية ذات الصلة بعلاج الأمراض المزمنة كالصرع والسكري وغيره، وكذا التدابير المتخذة لإحداث صيدليات متخصصة لبيع هذه الأدوية على مستوى كل عمالة.

كما فتحت عضو مجلس النواب نعيمة الفتحاوي موضوعا لا يتعلق فقط باختفاء أدوية بل يخص الارتفاع الكبير في ثمن دواء سرطان الثدي، منبهة وزير الصحة إلى تحول سعر دواء ”DOCETAXEL KABI 80 mg/4 ml” بعد قرار للوزير يرجع إلى أبريل الماضي.

وقالت إن “الدواء الذي يستعمل في علاج سرطان الثدي، انتقل سعر بيعه للعموم من 1518 درهم إلى 2491 درهم، كما انتقل سعره الخاص بالمستشفيات من 1254 درهم إلى 2152 درهم، مسائلة الوزير عن أسباب هذا الارتفاع في سعر هذا الدواء وعن الإجراءات المتخذة لتخفيض سعره. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى