هل يتجه المغرب لمنع صارم للتدخين وما شاكله بالأماكن العمومية؟

تقدمت المجموعة المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون إلى لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان يقضي “بمنع التدخين واستهلاك الشيشة والسيكار والسجارة الإلكترونية والإشهار لهذه المواد والدعاية لها بالأماكن العمومية” إلى مكتب مجلس النواب.

وينضاف المقترح الجديد إلى مقترح تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب يقضي بمنع استهلاك الشيشة والسجارة الإلكترونية في بعض الأماكن، غير أن المقترح الحركي استثنى التدخين بالأماكن العمومية وكذا الشيشة والسيكار والسجارة الإلكترونية والدعاية لها.

وتقدم الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين في 14 يناير 2016 بمقترح قانون يتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن العمومية إلى مجلس المستشارين، الذي أحاله إلى لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بالمجلس.

وفي 2 غشت 1995 صدر بالجريدة الرسمية عدد 4318، ظهير شريف (26 يونيو 1995) بتنفيذ القانون رقم 15.91 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن، غير أن هذا القانون بقي حبرا على ورق لغياب مرسوم تنفيذه.

ويحدد القانون رقم 15.91 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن مفهوم المكان العمومي والمقصود بالمواد التبغية، وينص على العقوبات المالية، ويخصص مداخيل الغرامات لفائدة البحث العلمي في الميدان الصحي.

وقد حظرت المكسيك التدخين في الفنادق والشواطئ والمتنزهات وجميع الأماكن العامة الأخرى، تطبيقا لقانون يعد أحد أكثر القوانين صرامة من نوعها في العالم، وبعد تسجيل 10% من الوفيات (63 ألفا سنويا) بسبب استخدام التبغ والتعرض لدخانه في المكسيك، وفقا لمنظمة الصحة للدول الأمريكية التابعة لمنظمة الصحة العالمية. ولدى أيرلندا واليونان والمجر ومالطا قيودا صارمة مماثلة.

وحسب وكالات للأنباء، يحظر القانون الذي دخل حيز التنفيذ يوم الأحد الماضي على الشركات الترويج لمنتجات التبغ أو الإعلان عنها أو رعايتها، بما في ذلك عرضها للبيع. ويوسع القانون الحظر الذي فرض عام 2008 على التدخين في الحانات والمطاعم وأماكن العمل. وستقع قيود مماثلة على السجائر الإلكترونية.

ونقلت المصدر ذاته عن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم إشادته بهذه السياسة، قائلا في تغريدة على تويتر: “برافو المكسيك! ترحب منظمة الصحة العالمية بهذه الخطوة الجريئة بشأن مكافحة التبغ، وندعو جميع الدول إلى تعزيز سياسات مكافحة التبغ ومساعدتنا على منع 8 ملايين حالة وفاة كل عام!”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى