تقرير دولي: غلاء المعيشة أكبر خطر يهدد المغرب عام 2023

أكد تقرير دولي أن أكبر خطر يهدد المملكة المغربية خلال العام الجاري 2023 هو ارتفاع تكلفة المعيشة، متوقعا أن يستمر هذا التهديد لعامين مقبلين.

وأفادت وسائل إعلام مغربية، أن منتدى دافوس العالمي للاقتصاد قد أصدر تقريرا بعنوان “المخاطر العالمية لسنة 2023″، أكد فيه أن أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة هي أكبر خطر يهدد المملكة المغربية.

وحدد تقرير المنتدى ما قال إنه أهم “5 مخاطر تحدق بالبلاد على مدى عامين”؛ جعل أزمة تكلفة المعيشة أهمها، وذلك بسبب التضخم السريع، وخطر الصدمات الشديدة في أسعار السلع الأساسية، والأزمات الحادة في المعروض من السلع الأساسية، وأزمات الديون”.

وتوقع التقرير الدولي أن يواجه العالم في 2023، مجموعة من المخاطر التي تشعر بأنها جديدة تماما مع عودة المخاطر القديمة كالتضخم وتكلفة المعيشة والحروب والأزمات التجارية، ثم الاضطرابات الاجتماعية المنتشرة وشبح الحرب النووية.

يشار إلى أن إحصاءات كانت أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط في المملكة المغربية أثناء ذروة جائحة كورونا أثبتت “تضاعف معدل الفقر 7 مرات على الصعيد الوطني، في سياق الأزمة الصحية، حيث انتقل من %1.7 قبل هذه الأزمة إلى %11.7 خلال الحجر الصحي”.

وسائل إعلام

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى