دراسة: وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على أدمغة المراهقين

قالت دراسة علمية حديثة، إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مرحلة المراهقة المبكرة قد يكون له علاقة بالتغيرات في حساسية الدماغ للمكافآت والعقوبات الاجتماعية.

وتثير الدراسة التي أجريت على 169 طالباً تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما ونشرت في دورية الجمعية الطبية الأميركية “جاما”، مزيدا من الأسئلة بشأن الارتباطات طويلة المدى بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والنمو العصبي للمراهقين.

وذكرت الدراسة أن نحو 78٪ من الأطفال المشاركين فيها يتفقدون أجهزتهم كل ساعة على الأقل، فيما يتواجد 46٪ منهم بشكل مستمر تقريبا على وسيلة واحدة على الأقل من وسائل التواصل الاجتماعي. واعتبرت الدراسة أن ذلك يعني أن هؤلاء الأطفال “عرضة بشكل فريد ومستمر” لتلقي رد فعل مستمر على منشوراتهم وصورهم وآرائهم الشخصية.

وأشارت الدارسة إلى أنه في تلك المرحلة العمرية (المراهقة) يخضع الدماغ لإعادة تنظيم هيكلية ووظيفية كبيرة، فالمناطق العصبية المشاركة في السعادة والحزن والاستياء وغيرها من المشاعر تصبح مفرطة النشاط.

وقد يؤدي التفقد المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي إلى تفاقم الاستجابة العصبية في تلك المناطق، وقد يقوض أيضا قدرة المراهقين على الانخراط في السيطرة المعرفية؛ أي قد تدفعهم التعليقات السلبية إلى الوصول إلى حالة غضب عصبية يفقدون خلالها السيطرة على سلوكياتهم.

وزادت الدراسة، أن التعرض المتكرر للمكافآت الاجتماعية الرقمية -كإشعارات الإعجاب- قد يزيد من التفاعل العصبي للإشارات المتعلقة بالمكافأة، مما يقلل من قدرة المراهقين على مقاومة الحوافز، ويدفعهم لمشاركة المزيد من المنشورات بهدف حصد المزيد من الاعجابات.

واستخدم الباحثون الرنين المغناطيسي الوظيفي في الدراسة لرصد الإشارات التي تخرج من منطقة المكافأة في الدماغ، والتحكم المعرفي والمرتبطة بقشرة الفص الجبهي، ووجدوا أن تلك المناطق تنشط بشكل أكبر كلما زادت فترة سلوكيات تفقد من وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أظهرت مناطق في الدماغ اختلافات في النشاط العصبي طبقا لعدد الساعات التي ينشطون فيها على مواقع التواصل الاجتماعي. ووجد الباحثون أيضا أن المراهقين يواجهون زيادة في إفراز الدوبامين استجابة للتعليقات والمكافآت الاجتماعية، ما يشجع أيضا على السلوكيات عالية المكافأة.

  وتوفر هذه الدراسة أول نظرة فاحصة حول كيفية تغيير السلوكيات المعتادة لوسائل التواصل الاجتماعي في نمو دماغ المراهقين.

مواقع إعلامية

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى