“المجلس الاقتصادي” يناقش مشروع رأي حول الذكاء الاصطناعي بالمغرب

خصصت الدورة العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التي انعقدت الثلاثاء الماضي لتقديم ومناقشة مشروع رأي المجلس حول موضوع “الذكاء الاصطناعي بالمغرب”.

ويأتي مشروع الرأي حسب بلاغ صادر للمجلس استكمالا للعمل الذي شرع فيه المجلس، لا سيما من خلال الإحالتين الذاتيتين حول “التحول الرقمي المسؤول والمدمج” و”التكنولوجيا السحابية (CLOUD)”.

ويهدف هذا الرأي الجديد – حسب المصدر- إلى تحديد الرهانات والفرص التي يتعين استغلالها بالانخراط الإيجابي للمغرب في الدينامية الحالية والمستقبلية للذكاء الاصطناعي.

وسبق للمجلس في إطار إعداد هذا المشروع أن أطلق استشارة مواطنة عبر منصته الرقمية “أشارك” (ouchariko.ma) لاستقاء تمثلات المواطنات والمواطنين وآرائهم حول الفرص والرهانات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، تقديم ومناقشة القسم الأول من مشروع التقرير السنوي للمجلس برسم سنة 2023 والمتعلق بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لبلادنا.

وانعقدت الدورة العادية ال58 بعد المائة لجمعيته العامة برئاسة أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس، وفقا لأحكام القانون التنظيمي للمجلس ونظامه الداخلي.

ويعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مؤسسة دستورية مستقلة تم تنصيبها من طرف جلالة الملك محمد السادس يوم 21 فبراير 2011. ويضطلع المجلس بمهام استشارية حول الاختيارات التنموية الكبرى، والسياسات العمومية في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة والجهوية المتقدمة.

وتتجلى نجاعة الآراء والاقتراحات والدراسات في تعدد الحساسيات والتجارب السوسيو مهنية لمكوناته. كما يرتكز على منهجية تشاركية تقوم على الإنصات والنقاش والتقريب بين وجهات نظر مختلف مكونات المجتمع والقوى الحية للبلاد.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى