العثماني:بناء جيل جديد يعشق القراءة والكتاب مدخل لنهضة الأمة

أشاد الدكتور سعد الدين العثماني؛ رئيس الحكومة السابق، بفعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي عقد هذه السنة بالرباط، واعتبر المحطة بالإضافة إلى أنها مناسبة سنوية للتعريف بالجديد في عالم الكتب هي مناسبة أيضا للحث والحظ على الاهتمام بالكتاب قراءة وتدبرا وتأليفا وترويجا.

وأكد العثماني خلال كلمة له، مساء السبت 11 يونيو 2022 برواق الحركة، أن القراءة هي المدخل الأساس للعلم والمعرفة، على الرغم من أن الوسائل اليوم تطورت بشكل كبير وأصبحث الوسائل الإلكترونية والرقمية تزداد أهميتها مع مرور الوقت.

“إلا أن الكتاب – يضيف رئيس الحكومة السابق – لا زال يحتفظ براهنيته، وهنا نعني الكتاب الورقي وإلا الكتاب الإلكتروني اليوم أصبح أيضا دعامة أساسية لنشر العلم والثقافة والمعرفة”.

وأشار العثماني إلى أن التشجيع على التأليف من جهة وعلى النشر من جهة ثانية، وبالخصوص على القراءة من جهة ثالثة لتعد من أهم مداخل النهضة وأهم مداخل نشر العلم والمعرفة. وبدون علم ومعرفة لا يمكن لمجتمعنا أن يدخل نادي مجتمعات المعرفة التي تتميز بتطور سريع للمعارف الجديدة، ولأدوات المنهج والتفكير، وكم المعلومات والمعارف التي تتوفر عليها البشرية.

وذهب الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية إلى أن محطة المعرض هذه مناسبة لتطوير القراءة، مشددا إلى ضرورة إعطاء القراءة وأدواتها والترويج لها أهمية كبيرة.

وتابع القيادي الإسلامي “بطبيعة الحال في الأسرة ينشأ الاهتمام الأول بالقراءة والشغف بها، وله أهمية كبيرة بالنسبة للطفل وتنشئته على القراءة وحب المعرفة. وإذا استطعنا أن ننشئ جيلا من الأطفال من النشء الجديد يعشقون القراءة ويعشقون الكتاب سواء كان ورقيا أو إلكترونيا، ويعشقون التفكير في هذه المعارف التي ينتجها الإنسان اليوم وإعطاء الوقت الكافي لهذه العملية بدءا بالقراءة وانتهاء بعملية التفكير، فإنه سيكون للنشء الجديد دور كبير في نهضة أمتنا وشعبنا وفي نهضة البشرية كلها في المستقبل”.

ودعا العثماني في نهاية كلمته الجميع إلى الاهتمام بأدوات القراءة التي تيسر وتسهل القراءة والنشر وتسهل الترويج للكتاب، مشيدا بالمناسبة بجميع دور النشر التي تنشر الكتاب الهادف وتساهم في نشر المعرفة الهادفة.

واختتمت فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 27 بمدينة الرباط، والتي عرفت مشاركة حركة التوحيد والإصلاح برواق لها يتضمن آخر إصدارات قسم الإنتاج العلمي والفكري للحركة وحضور عدد من القيادات الإسلامية سواء من خلال توقيع آخر الإصدارات أو بكلمات حول أهمية القراءة وقضايا متعلقة بها.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى