“الشؤون الإسلامية” تحدد شروط استثنائية للولوج إلى مدارس التعليم العتيق

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مذكرة جديدة؛ موجهة إلى مندوبي الشؤون الإسلامية تتناول مستجدات التسجيل واختبار المستويات في التعليم العتيق.

وقررت الوزارة بصفة استثنائية قبول الترشيح لاجتياز اختبار تحديد المستوى برسم الموسم الدراسي 2025/2024 بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين بالطور الابتدائي العتيق غير الحافظين للعدد المطلوب من أحزاب القرآن الكريم في المستويات التي يدرسون بها. واشترطت ش ألا يتعدى المستوى الدراسي الذي يتم تصنيفهم به، آخر مستوى دراسي درسوا به.

ويشترط أيضا للقبول بصفة استثنائية برسم الموسمين الدراسيين 2025/2024 و2026/2025 بالنسبة للتلاميذ الحافظين لأربعين حزب (40) من القرآن الكريم على الأقل، لاجتياز اختبار تحديد المستوى للالتحاق بالسنة السادسة من الطور الابتدائي العتيق.

وتأتي المذكرة في سياق المستجدات القانونية والتربوية التي يعرفها التعليم العتيق، وضمانا لإدماج حافظي كتاب الله تعالى بالمدارس العتيقة في المستويات التعليمية التي تناسب مؤهلاتهم العلمية، بما يمكنهم من التدرج في مسارهم الدراسي بكل يسر، ويحقق المواصفات المطلوبة في خريجي هذا القطاع.

كما جاءت المذكرة أيضا تطبيقا لقرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في شأن نظام الدراسات والامتحانات بمؤسسات التعليم العتيق كما وقع تغييره وتتميمه.

وتخضع عملية اختبار تحديد المستوى بالطور الابتدائي العتيق ابتداء من الموسم الدراسي المقبل 2025/2024 لعدد من الإجراءات والشروط والمضامين التربوية، بالنسبة للتلاميذ المخول لهم اجتياز اختيار تحديد المستوى بالطور الابتدائي العتيق، أو بالنسبة للعمليات المتصلة باختبار تحديد المستوى.

وحددت الوزارة في مذكرتها أيضا مسطرة تأكيد نتائج اختبارات تحديد المستوى، ومضامين هذا الاختبار بالطور الابتدائي العتيق في كل مستوى من خلال المضامين التربوية المتمثلة في القرآن الكريم ومواد العلوم الشرعية، ومواد اللغة العربية، والرياضيات، والفرنسية.

وحددت الوزارة تاريخ إجراء الاختبار، ومسك المعطيات بداية من 2 يناير إلى 15 يوليوز من كل سنة على أن يكون آخر أجل لتوصيل المندوبية الإقليمية بالملفات من طرف المؤسسة هو 18 يوليوز، وآخر أجل لتوصيل المندوبية الجهوية بمحاضر النتائج هو 23 يوليوز، وآخر أجل لتأكيد المعطيات من طرف المندوبية الجهوية والمصادقة عليها هو 31 يوليوز من كل سنة.

فيما تسهر على اختيار تحديد المستوى لجنة مكونة من مدير مؤسسة التعليم العتيق المنظمة للاختبار رئيسا، ومدرس واحد في كل من مواد القرآن الكريم والعلوم الشرعية واللغة العربية والرياضيات والفرنسية، ومفتش أو مرشد تربوي معتمد بالإقليم أو الجهة، وإمام مرشد أو محفظ لكتاب الله تعينه مندوبية الشؤون الإسلامية، وممثل عن مندوبية الشؤون الإسلامية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى