الجامعة العربية ترحب بقرار أممي يدين تدنيس القرآن الكريم

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقرار الصادر عن المجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بجنيف بشأن “التصدي للكراهية الدينية التي تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف”، حيث حظي القرار بتأييد 28 عضوا ومعارضة 12، فيما امتنع 7 عن التصويت.

وكانت الدورة الـ53 لمجلس حقوق الإنسان شهدت مناقشة عاجلة بشأن تصاعد أعمال الكراهية الدينية المُتَعَمَّدة والعلنية المثيرة للقلق البالغ، التي تتضح من التدنيس المتكرر للقرآن الكريم في بعض البلدان الأوروبية وغيرها من البلدان الأخرى.

وأكد بيان صادر عن رئيس الجامعة العربية نشر على موقعها الرسمي أن هذا القرار “يعيد التأكيد على المسؤولية التي تقع على جميع الأطراف في التنديد علنا بالدعوة إلى الكراهية الدينية، بما في ذلك تدنيس الكتب المقدسة وبحث سبل مقاضاة مرتكبيها”.

ودعا البيان جميع الدول إلى تبني القرار والعمل على مواجهة تصاعد موجات الكراهية بين الشعوب وأتباع الديانات المختلفة، من خلال مراجعة بعض قوانينها وسياساتها التي لا تتصدى للكراهية الدينية بالحزم الواجب، والعمل على مقاضاة مرتكبي جرائم الكراهية والتحريض واتخاذ خطوات فورية لسد الثغرات القانونية في هذا الخصوص.

يذكر أن الدورة الـ53 لمجلس حقوق الإنسان الدولي بحثت في جلسة خاصة عقدها المجلس بدعوة من منظمة التعاون الإسلامي في إطار اجتماعه الدوري في جنيف السويسرية، مشروع قرار قدمته المنظمة بشأن عدم احترام القرآن والاعتداء عليه، وعرف مشروع القرار معارضة دول غربية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى