وزارة التربية الوطنية تصدر مقررا يحدد مسطرة التوجيه المدرسي والمهني للتلاميذ

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مقرر بشأن مسطرة التوجيه المدرسي والمهني برسم سنة 2023 تتضمن التدابير والإجراءات المنظمة لمسطرة التوجيه المدرسي والمهني المحددة.

وطالب المقرر المؤسسات التعليمية اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها مواكبة التلاميذ المعنيين على امتداد جميع محطات مسطرة التوجيه المدرسي والمهني المنصوص عليها في المادة 5 من المقرر الوزاري رقم 013.21 الصادر في 17 فبراير 2021 ولا سيما المحطة الأولى المتعلقة بالتعبير عن الاختيارات الأولية والمساعدة على تدقيقها.

كما دعت الوزارة للاستناد إلى رأي المستشار في التوجيه التربوي عبر حصيلة المواكبة التخصصية المنجزة لفائدة المتعلمين المعنيين وفق مقتضيات الإطار المرجعي وخلاصات دراسة ملفاتهم المدرسية ومختلف وثائق تمدرسهم باعتبار المستشار هو الذي يعكس مدى انسجام اختيارات المتعلمين المعبر عنها مع جانبياتهم ومشاريعهم الشخصية.

كما يقوم الاستحقاق أثناء التوجيه حسب المقرر على عدم اعتماد النتائج الدراسية للتلاميذ المعنيين كمعيار وحيد، والاستناد على جميع المعطيات الواردة ضمن لوائح الانتقاء الأولي أو لوائح إعادة التوجيه المستخرجة من منظومة “مسار”، وفق صيغة يتم تحديدها بالتوافق من لدن كل لجنة من لجن الانتقاء الأولي أو لجن إعادة التوجيه قبل الشروع في مداولاتها، وتضمن وجوبا في محاضرها التي يتعين موافاة المديرية الإقليمية بها بعد انقضاء أشغالها.

ويحدد المقرر المسطرة التي من خلالها البت في طلبات التوجيه وإعادة التوجيه الخاصة بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي الراغبين في ولوج اختيارات دراسية بمؤسسات عمومية أو خصوصية.

وينوه المقرر إلى أن المتعلمين الموجهين إلى التكوين المهني الذين أكدوا تسجيلهم بمؤسساته تودع طلباتهم لإعادة التوجيه إلى التعليم المدرسي مؤشرا عليها من طرف مؤسساتهم التكوينية لدى المديرية الإقليمية الأصلية التي تتولى مسكها على منظومة “مسار” وتحديد المؤسسة التعليمية العمومية المعنية بالبت فيها، مع الأخذ بعين الاعتبار آخر قرار مدرسي صدر في حق المتعلمين المعنيين.  

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى