المقرئ الإدريسي: الوقف ساهم في النهوض بالمجال العلمي والمعرفي بالمغرب

أكد المفكر المغربي أبوزيد المقرئ الإدريسي أن الوقف قام بدور كبير في النهوض بالمجال العلمي والمعرفي، باعتباره من أبرز ملامح مبادرات المجتمع المدني، موضحا أن تراجعه عن القيام بهذا الدور ناتج عن خلل فكري في تصور المسلمين عامة بما فيهم المغاربة.

وأوضح  المغربي خلال محاضرة  بعنوان “المسؤولية الاجتماعية للجامعة: من أجل جامعة المعرفة والقيم”، ضمن فعاليات الدورة الـ23 من المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي- الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي بجامعة بني ملال، الثلاثاء 14 مارس 2023- أن تراجع دور الأوقاف يرجع  إلى أسباب ترتبط بالمجال السياسي، مضيفا أن ذلك الأمر أدى إلى انحصار الوقف في بناء المساجد.

وأشار أبو زيد  إلى أن جامعات عالمية كبرى في دول غنية تعتمد في تمويلها على التبرعات، وتخضع لمراقبة الدولة والجهات المتبرعة، مشيرا إلى النموذج الياباني الرائد عالميا في محو الأمية وتعليم الكبار، قائلا إن اليابان كانت تلزم الطلبة بتعليم عشرة مواطنين لمحو الأمية، في إطار استكمال متطلبات الحصول على شهادة النجاح السنوية، مما جعل البلد في المحصلة، تسبق كبار الدول الغربية في محاربة الأمية وتعليم الكبار”. 

وأضاف أبو زيد أن بمقدور الجامعات تقديم البديائل، مشترطا الرفع من التمويل ومخصصات البحث العلمي، منبها إلى سوء تدبير وإنفاق هذه المخصصات على قلتها، داعيا أيضا إلى خلق الجسور بين التخصصات الجامعية.

وانتقد المتحدث ما تعرفه الجامعة المغربية من عنف وإقصاء من لدن بعض الفصائل الطلابية، منوها بالدور الإيجابي الذي تقوم به منظمة التجديد الطلابي، التي قدمت نموذجا آخر للطلبة يتجاوز البعد النقابي إلى أبعاد الحوار والمعرفة والقيم، وصولا إلى التواصل والتفاعل مع فضاءات خارج الجامعة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى