“الألكسو” يدعو إلى إنشاء منظمة عالمية للغة العربية

دعا المؤتمر الثاني للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  (الألكسو) حول اللغة العربية الذي أنهى أعماله أمس الأربعاء بتونس إلى إنشاء منظمة عالمية للغة العربية على غرار المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وطالب المشاركون في المؤتمر في بيان أصدرته الألكسو بضرورة “تنمية اللغة العربية عبر تعميم استخدامها واستعمالها وإتقان حوسبتها وتوظيف الذكاء الاصطناعي والإنتاج الرقمي من أجل تنميتها”.

وشدد البيان على “أهمية أن تتماهي اللغة العربية مع شروط العصر وظروفه وأن تستجيب لتحديات التنوع اللغوي وطغيان اللهجات الأجنبية”، وذلك من خلال “وضع إطار مرجعي لتدريس اللغة العربية والعناية بتدريب المعلمين والاهتمام بالدراسات التطبيقية في مجال اللغة العربية، وبفرض اختبار الكفايات الشامل في اللغة العربية على غرار سائر اللغات الأخرى”.

وأكد المشاركون على ضرورة التنسيق بين اللغة العلمية والعربية من أجل وضع قاعدة بيانات للأعمال العربية إلى جانب الحرص على نشر اللغة العربية في البلدان المحيطة بالمنطقة العربية.

وأوصت الألكسو بضرورة “مد جسور التواصل والتعارف والتعاون بين الثقافة العربية وسائر ثقافات العالم من أجل تشكيل المعرفة الكونية مع المحافظة على قيم التنوع والانفتاح واحترام ثقافة الآخر وخصوصيته”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى