“إيكسو” تعلن مدينة سلا عاصمة المجتمع المدني لسنة 2023

أعلنت منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والحوار والتنمية (إيكسو) مدينة سلا عاصمة للمجتمع المدني بالمغرب سنة 2023. واختيرت جمعية أبي رقراق لقيادة تظاهرة “سلا عاصمة المجتمع المدني لسنة 2023″، التي تنظم برعاية ملكية، بعدما سبق أن اختارت التظاهرة في دورتيها الأولى والثانية كلا من تارودانت ووجدة عاصمتين للمجتمع المدني بالمملكة.

وأعدت جمعية أبي رقراق مشروعا أوليا لهاته التظاهرة، التي ستغطي سنة 2023 بمعدل نشاطين كل شهر، إلى جانب المحطة الرئيسية الرسمية للتظاهرة المقررة خلال الأسبوع الثاني من نونبر من السنة المقبلة، تزامنا مع تخليد ذكرى المسيرة الخضراء وذكرى عيد الاستقلال.

ويرتكز هيكل مشروع البرنامج على توزيع الأنشطة حسب عشرة مجالات، تشتغل عليها منظمات المجتمع المدني في سلا. إضافة إلى “معارض متنقلة تؤرخ لذاكرة العمل الجمعوي والمجتمع المدني السلاوي منذ بداية العقد الثالث من القرن العشرين. وتكريم عدد من رموز هاته الذاكرة، مع إنتاج شريط وثائقي وإصدار موسوعة المجتمع المدني السلاوي.

وتعطي التظاهرة أهمية بالغة لمقاربات متنوعة لأهم قضايا ورهانات وحاجيات المجتمع المغربي الأساسية عبر ندوات وأيام دراسية، بمشاركة ممثلي المجتمع المدني وممثلي القطاعات العمومية والخاصة المعنية بكل مجال.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى