إعداد معجم تاريخي للغة العربية

يستعد اتحاد المجامع اللغوية العربية لإعداد المعجم التاريخي للغة العربية بإشراف من مجمع اللغة العربية بالشارقة. ويؤرخ المعجم للألفاظ العربية وجذورها لأكثر من ثمانية عشر قرنا واستعمالاتها عبر العصور والحقب، وصيغ ورودها في النصوص والشواهد من أقدمها إلى أحدثها.

ويبين المعجم التاريخي، لماذا أهملت ألفاظ من اللغة العربية في عصر من العصور، وتم إحياؤها من جديد في عصر آخر؛ وكل ذلك مقارنة باللغات السامية وغير السامية، آرامية وكنعانية، وآشورية وفارسية وعبرانية ويونانية وغيرها…

وصدر من المعجم إلى حد الآن سبعة عشر مجلدا للأحرف الخمسة الأولى،في كل من ميادين عدة من بينها العلمية والتقنية والحضارية العامة.

وألقى  الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقةالدكتور امحمد صافي المستغانمي، ، محاضرة له بجامعة كوامبرا بالبرتغال بين من خلالها منهجية الإعداد وخطوات التنفيذ للتأريخ لجميع ألفاظ اللغة العربية منذ نشأتها الأولى إلى عصرنا الراهن، كما وقف عند المدونة اللغوية الحاسوبية للمعجم التي تضم أزيد من عشرين ألف مصدر ومرجع في كل المعارف والعلوم والفنون.

فيما تناول الدكتور عبد الفتاح الحجمري، مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، معطيات حول أهمية ومضمون هذا المعجم وأهم ما أنجز فيه.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى