إصدار جديد يرصد الخلفيات التاريخية للقضية الفلسطينية وتطوراتها المعاصرة

 أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ببيروت مؤخرا كتاب “القضية الفلسطينية –  خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة” لمؤلفها الكاتب الأردني ذو الأصول الفلسطينية محسن محمد صالح في طبعة مزيدة، ومنقحة، تغطي فترات الكفاح الفلسطيني حتى سنة 2021 مدعمة بالصور والخرائط التوضيحية.

ويقدم الكتاب عبر سبعة فصول بشكل مركّز ومختصر تاريخ فلسطين في عصورها الأولى، مرورا بالعهد الإسلامي وخلفيات نشوء المشروع الصهيوني ومرحلة الاحتلال البريطاني لفلسطيني وقيام الكيان الصهيوني.

واستعرض  القضية الفلسطينية، و خلفياتها التاريخية في مرحلة ماقبل 1918، وفلسطين تحت الاحتلال البريطاني 1918-1948 وقضية فلسطين خلال فترات مقسمة ما بين 1949 و2021، مبرزا كفاح الشعب الفلسطيني وانتفاضاته وثوراته ودور منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها ودور التيار الإسلامي الفلسطيني.

وفي هذا السياق، تطرق  الكتاب لانطلاق الانتفاضة  في مرحلة 1987-2000 ، ونشأة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وتاريخ منظمة التحرير الفلسطينية، وانتقالها من الكفاح المسلح إلى ماسمته بالتسوية السلمية، معرجا على عدد من حكومات السلطة الفلسطينية، وكذلك سلسلة المصالحات بين الفصائل الفلسطينية، وكذلك مسار ما سمي بمفاوضات السلام.

 ولم يغفل الكتاب عن سلسة الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة ومحطاتها الكبرى، وماخلفته من خسائر من قبيل العدوان الصهيوني على غزة عام 2014 . وقد ركز الكتاب بشكل كبير على العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين ليتمكن القارئ من فهم الواقع المعاصر للقضية.

ويعد هذا الكتاب – الذي ينطلق رؤية تؤمن بحق أبناء فلسطين في أرضهم، وأن فلسطين أرض عربية إسلامية – مصدرا مهما للقراء الذين يريدون بشكل عام التعرف على القضية الفلسطينية، وإدراكها بشكل علمي متوازن وبما يشكل مدخلا لمن يحب بعد ذلك الدخول في التخصص والتفصيلات.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى