اليونسكو تخصص اليوم الدولي للتعليم 2023 للفتيات والنساء في أفغانستان

قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تخصيص اليوم الدولي للتعليم لعام 2023 للفتيات والنساء في أفغانستان، وستقوم اليونسكو بالدعوة مجددا إلى إعادة حقهن الأساسي في التعليم فوراضمن فعالية تنظم في مقر الأمم المتحدة.

وأعلنت اليونسكو في بلاغ صحفي على موقعها الرسمي أنها ستنظم فعالية بمناسبة اليوم الدولي للتعليم في 24 يناير في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يشارك فيها الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والمديرة العامة لليونسكو. وستكون أول حلقة نقاش من هذه الفعالية مخصصة لموضوع تعليم الفتيات والنساء في أفغانستان.

وأشارت المنظمة في بلاغها إلى أن هناك حاليا 80% (2,5 مليون) من الفتيات والشابات الأفغانيات خارج المدرسة بسبب القرار الذي اتخذته سلطات البلد بمنعهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات. وقامت اليونسكو منذ غشت 2021 بتعديل تدخلاتها من أجل دعم استمرارية التعليم ضمن ظروف صعبة.

وكشفت اليونكسو أن حملتها للدعوة والمناصرة وصلت إلى أكثر من 20 مليون أفغاني بغية إذكاء الوعي العام بحق الشباب والكبار في التعليم، ولا سيما الفتيات المراهقات والنساء.

وأبرمت المنظمة  شراكات مع منظمات غير حكومية تعمل في الميدان، وقدمت لها التمويل والمحتوى اللازم من أجل إقامة حملة لمحو الأمية على مستوى المجتمعات المحلية، حيث استهدفت الحملة 25,000 شخص شاب وكبير في المناطق الريفية، وكان أغلبهم من الفتيات اللواتي تجاوزت أعمارهن 15 عاماً ومن النساء.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى