أغرب الكواكب التي تم اكتشافها في عام 2022

اكتشف العلماء مجموعة جديدة ومثيرة من الكواكب خلال سنة 2022، وفيما يلي تفاصيل عن أغرب الكواكب المكتشفة بحسب موقع ” Mashable “:

كوكب السحب المعدنية وأمطار الجواهر

وجد الباحثون مؤخرا أن المعادن والأحجار الكريمة المحمولة جوا، توجد على الأرجح على الجانب الأكثر برودة من WASP-121 b، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية على بعد 855 سنة ضوئية من الأرض. هناك، يكون الجو باردا بدرجة كافية حتى تتكثف المعادن الموجودة في الغلاف الجوي المرتفع – مثل المغنيسيوم والحديد والفاناديوم والكروم والنيكل – في السحب.

وقال توماس ميكال إيفانز، عالم الفلك في معهد ماكس بلانك لعلم الفلك “لا أعتقد أنه يمكننا أن نقول كيف سيبدو شكل هذه الغيوم المعدينة على وجه اليقين، لأن تكوين السحب معقد وليس لدينا سحب مثل هذه لنراقبها عن قرب في نظامنا الشمسي”، لكنه تكهن بأن هذه السحب خارج كوكب الأرض يمكن أن تشبه العواصف الترابية على الأرض، وقد تكون بعض السحب ملونة بالأزرق أو الأحمر والبعض الآخر رمادي أو أخضر. وفي بعض الأحيان يمكن أن تتكثف الغيوم إلى قطرات، وكأنها جواهر تتساقط من السماء.

كوكب غريب على شكل كرة “رِكبي”

وجد تلسكوب خوفو الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أن WASP-103-b وهو كوكب يبلغ حجمه ضعف حجم كوكب المشتري، يدور حول نجمه في يوم واحد فقط، وهذا يسبب جرا شديدا على الكوكب، وهو نسخة أكثر كثافة عن كيفية قيام القمر بسحب المد والجزر على الأرض. وفي النهاية أدى هذا التجاذب إلى تشويه شكل الكوكب من شكله الكروي إلى شكل يشبه كرة الرجبي.

ويقيس القمر الصناعي خوفو تغيرات طفيفة في الضوء، وكان قادرا على مراقبة الشكل الغريب للكوكب أثناء مروره أمام نجمه. وقالت كيت إسحاق عالمة مشروع خوفو في وكالة الفضاء الأوروبية “إن حجم تأثير تشوه المد والجزر على منحنى الضوء العابر للكواكب الخارجية صغير جداً، ولكن بفضل الدقة العالية لخوفو، يمكننا رؤية هذا للمرة الأولى”.

سوبر نبتون

على بعد حوالي 150 سنة ضوئية من الأرض، اكتشف علماء الفلك “سوبر نبتون” (أي كوكب أكبر بقليل من نبتون) يحتوي على بخار ماء في غلافه الجوي وهذا أمر نادر في الفضاء. وكتبت وكالة ناسا “على بعد 150 سنة ضوئية، يعتبر TOI-674 b قريباً من الناحية الفلكية، وهو أحد الأسباب التي تجعل العلماء يستطيعون استخلاص التركيب الكيميائي لغلافه الجوي.

وأضافت وكالة الفضاء “لا تزال هناك أسئلة كثيرة، مثل مقدار بخار الماء الذي يحمله غلافه الجوي. لكن مراقبة الغلاف الجوي لـ TOI-674 b أسهل بكثير من مراقبة الغلاف الجوي للعديد من الكواكب الخارجية، مما يجعله هدفاً رئيسياً لتحقيق أعمق.”

كوكب خارجي لا يزال يتشكل

قام تلسكوب هابل الفضائي البالغ من العمر أكثر من 30 عاما بتصوير الكوكب، والذي يتطور في قرص من الغاز والغبار وهو لا يزال شابا ومتقلبا، ويُسمى قرص الكواكب الأولية. ويبلغ عمر نجم النظام الشمسي الوليد مليوني سنة فقط.

الكوكب الجديد عملاق، ويعتقد العلماء أنه أكبر بتسعة أضعاف من كوكب المشتري، وهو يدور بعمق بعيدا عن نجمه، على بعد حوالي 8.6 مليار ميل وهذا يزيد عن ضعف المسافة التي يبعدها بلوتو عن الشمس.

وعلى عكس معظم الكواكب، التي يعتقد الباحثون أنها تشكلت عندما اصطدمت أجسام أصغر في قرص الكواكب ونمت لتصبح كائنات كوكبية كبيرة وساخنة، ربما يكون AB Aurigae b قد تشكل عندما تحطم قرصه المبرد إلى أجزاء كبيرة.

كوكب مهدد بالغرق بمياه المحيط

على بعد مائة سنة ضوئية في الكون، قد يتدفق محيط مترامي الأطراف فوق كوكب بعيد بالكامل. في أغسطس (آب)، أعلن علماء الفلك أن الكوكب الخارجي TOI-1452 b قريب من حجم الأرض ويقع في منطقة من نظامه الشمسي حيث يمكن أن توجد مياه سائلة، كميات هائلة من الماء – أضعاف كمية المياه على الأرض – يمكن أن تكون مسؤولة عن الكثافة المنخفضة للكوكب (على عكس العالم الذي يعج بالصخور والمعادن).

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى